شارك المقال
  • تم النسخ

هل يتسبب “التحول الأخضر” للاتحاد الأوروبي في تغيير العلاقات التجارية مع المغرب؟

يطمح الإتحاد الأوروبي إلى الاستقلال في مجال الطاقة، ويرتقب أن تحل مصادر الطاقة المتجددة والبديلة محل الواردات الأحفورية القادمة من دول ثالثة نظير الغاز والنفط، لاسيما من دول المغرب العربي، مما سيؤدي إلى تغير التوازن الجيوسياسي مع تحول الطاقة.

وفي هذا السياق، قالت “الإسبانيول” إنّ الأهداف الجديدة للاتحاد الأوروبي، تتمثل في خفض الانبعاثات وتسريع تطوير مصادر الطاقة المتجددة في أراضي المجموعة وبالتالي التوقف عن الاعتماد على استيراد الوقود الأحفوري من دول المغرب العربي.

ويعتمد الإتحاد الأوروبي، على إمداداته من الغاز أو النفط على المغرب والجزائر، وتونس، وليبيا، ثم مصر، ولكن في غضون سنوات قليلة يمكن أن يتغير الأمر، وهو تطور من شأنه أن يُلحق ضررا بالغا باقتصاد المغرب الكبير، الذي يعتمد اعتمادا كبيرا على صادراته الأحفورية.

وأضافت المصادر ذاتها، أن بعد الاتحاد الأوروبي، قررت القوى الأخرى أن تكون محايدة لثاني أكسيد الكربون، حيث أن القارة الأوروبية تطمح لتحقيق ذلك في عام 2050 (خفض غازات الاحتباس الحراري بنسبة 55 في عام 2030)، والصين في عام 2060 وإدارة بايدن، التي تقترح حاليًا خفضًا بنسبة 50 بحلول عام 2030.

وأوضح ديفيد هينبرغر، مدير مكتب مؤسسة فريدريش ناومان في مدريد، أن “الاعتماد على الذات في مجال الطاقة ليس بالأمر السيئ في حد ذاته، لأننا اعتمدنا لعقود عديدة على الغاز الروسي، وعلى النفط من المملكة العربية السعودية، وركزنا على إسبانيا، وعلى الغاز الجزائري”.

ولفتت القصاصة الإخبارية، إلى أنه إذا لم يتمكن الإتحاد الأوروبي من القيام بهذا التحول في مجال الطاقة بشكل جيد، فقد تكون هناك تداعيات مقلقة في المنطقة المغاربية، وعلى جيراننا في شمال أفريقيا، الذين يجب أن نعطيهم بدائل”.

وبالنسبة للخبير هينبرغر، فإنه “لا يزال أمام أوروبا العديد من المهام، على سبيل المثال، شبكة كهرباء متكاملة يمكن أن تكون مترابطة مع البلدان الأفريقية، باستثناء فرنسا التي ليس لديها اهتمام كبير طالما أنها قادرة على تصدير فوائض محطات الطاقة النووية لديها”.

ويمكن أن تساعد التجارة في المواد الخام وتبادل الخبرات التجارية والممارسات التنظيمية الجيدة، حسب المصادر ذاتها، في تعزيز النمو وأمن الطاقة على جانبي البحر الأبيض المتوسط، كما أن الطلب المحلي على الطاقة في المغرب والجزائر وليبيا وتونس سيستمر في النمو في السنوات المقبلة، وسيكون الاهتمام بأمن الطاقة مهمًا أيضًا في هذه البلدان.

كما يتعين على دول شمال إفريقيا أن تسرع في تطوير مصادر الطاقة المتجددة أيضًا في أراضيها لأنه بخلاف ذلك يمكن أن تصبح إسبانيا الدولة الرائدة في تصدير الطاقة النظيفة ليس فقط إلى أوروبا، ولكن أيضًا إلى الجيران الأفريقيين، وبالنسبة إلى هينبرغر “هذا ليس بعيدًا عن التصور”.

الجزائر أكبر الخاسرين

وفي رأيه، تمتلك إسبانيا جميع العناصر الضرورية، والتكنولوجيا، والتشريعات، والأمن القانوني، والقدرة الصناعية والمالية لتحتل المرتبة الأولى في ترتيب الجيل مع المصادر المتجددة في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​بأكملها.

وأضاف “هناك افتقار للحوار والتفاوض في نفس الوقت، دون غطرسة معينة من الأوروبيين تجاه دول المغرب العربي، وإلا فإن النتائج قد لا تكون إيجابية للغاية”. ومع ذلك، يعد المغرب منافسًا واضحًا في تطوير مصادر الطاقة المتجددة، ويمتلك كبلين كهربائيين عائمين مع إسبانيا وسيحصل قريبًا على ثالث.

ويرى المصدر ذاته، أن هذا ليس هو الحال بالنسبة للجزائر، التي قد تكون من أكبر الخاسرين في الدول، لأنها إذا توقفت عن تصدير الغاز والنفط (97٪ من صادراتها) فلا بديل لها، كما أنها بطيئة للغاية في تحويل نظام الطاقة لديها.

لاجئو المناخ

وتابع المتحدث ذاته، “لا أعتقد أنه ستكون هناك صراعات كبيرة بسبب التحول النموذجي في تصدير الموارد الطبيعية، ومع ذلك، فإن ما يدعو للقلق هو تأثير تغير المناخ على القطاعات الإنتاجية الأخرى في البلدان القريبة من الصحراء الكبرى”.

وشدّد مدير مكتب مؤسسة فريدريش ناومان في مدريد، أن “ذلك يحدث بالفعل، فالهجرة أو لاجئي المناخ يصلون بالفعل إلى بوابات أوروبا على الحدود الإسبانية أو الإيطالية، وجيراننا يعانون، ومنطقة الساحل هي حالة واضحة، وهي أيضًا منطقة عبور”.

وزاد، أن جزر الكناري هي انعكاس لهذا التأثير، حيث زادت الهجرة في جزر الكناري بنسبة 133٪ في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2021 وقبل أكثر من شهر بقليل شهدت أزمة الهجرة في سبتة، عبور حوالي 10000 شخص للحدود.

ويرى المصدر ذاته، أنه من الضروري تقليل الانبعاثات في أسرع وقت ممكن لتجنب تفاقم الهجرة، وأن الشيء الوحيد الذي سيولده هو ازدهار الأحزاب اليمينية المتطرفة في أوروبا، وقبل كل شيء، في المناطق الحدودية.

انتقال الطاقة نحو سيناريو خالٍ من الوقود الأحفوري فرصة

ويعتبر انتقال الطاقة نحو سيناريو خالٍ من الوقود الأحفوري فرصة، ولا ينبغي أن يكون الابتكار والتكنولوجيا في خدمة قلة، “ولكن يجب موازنة ذلك لتجنب النزاعات المستقبلية”.

ويخلص رئيس مؤسسة فريدريش ناومان إلى أنه “يجب أن نضمن إمكانية الحفاظ على جودة حياة كل فرد على الرغم من حقيقة أن انتقال الطاقة أو تغير المناخ في البلدان النامية لا يكون في الغالب بنفس ترتيب الأولويات كما هو الحال في أوروبا”.

كما يتعين على إسبانيا أن تلعب في الدوري الأوروبي، ولكن عليها أيضًا أن تكون على دراية بما يحدث في شمال إفريقيا، وكذلك في أمريكا اللاتينية، قائلا: “علينا أن نتحدث عن الأمن الخالص والبسيط، وليس فقط أمن الطاقة في السنوات المقبلة”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي