شارك المقال
  • تم النسخ

ارتفاع فاتورة الماء الصالح للشرب يغضب ساكنة سيدي قاسم

شهدت فواتير الماء بإقليم سيدي قاسم، ارتفاعاً كبيراً في الشهرين الماضيين، وصلت في بعض الحالات إلى 700 في المائة، وسط اتهام مواطنين لعبد الإله أوعيسى، رئيس المجلس الجماعي للمدينة، والذي يتولى إدارة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بالإقليم، بالتراخي في مهامه على رأس الـ”onep”.

واتهم نشطاء، أوعيسى، الذي بدا متأكداً من قدرته على الجمع بين رئاسة المجلس الجماعي لسيدي قاسم، والاستمرار في إدارة مكتب الماء، بالفشل في الجمع بين المهمتين، والتراخي في مراقبة موظفين الذين لا يتتبعون استهلاك المواطنين عبر الاطلاع على العدادات بشكل شهري.

وقالت مصادر جريدة “بناصا”، إن موظفي المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، بسيدي قاسم، يراقبون العدادات بشكل غير مستقرة، حيث يطلعون عليها في بعض الأحيان مرة في كلّ 50 يوما، وفي مرات أخرى تزيد المدة، وهو ما يستبب في ارتفاع الفواتير بهذا الشكل الذي وصف بـ”الصاروخي”.

وبالإضافة إلى ارتفاع فواتير الماء، الناتجة عن غياب المراقبة الشهرية للعدّادات، فإن القطاع، الذي يديره أوعيسى بسيدي قاسم، يعيش، حسب المصادر نفسها، على وقع العديد من المشاكل، على رأسها التسربات التي شهدتها بعض الأحياء، على رأسها حي الكوش.

وأوضحت مصادر الجريدة، أن فواتير الماء ارتفعت في بعض الحالات بشكل كبير، حيث انتقلت من 10 دراهم لدى بعض البيوت المكونة من شخصين، إلى 350 درهماً، إلى جانب انتقالها في حالات أخرى من 30 درهمأً، إلى أرقام أكبر، الأمر الذي أثار استياء الساكنة، التي استنكرت هذا التحول الذي طرأ على الأسعار.

وبخصوص هذا الأمر، قال عبد العالي العيساوي، رئيس مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي قاسم، إن الجمعية تتابع عن كثب و”بقلق شديد ارتفاع أسعار فواتير الماء والكهربا غير المبرّر، والسخط العارم لدى المواطنين المنهكين اجتماعيا واقتصاديا بسبب غلاء أثمنة المواد الغدائية، وتفشي جيوش المعطلين”.

وأضاف العيساوي في تصريح لجريدة “بناصا”، أن مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، يطالب بـ”تسجيل حصيلة العدادات بشكل شهري والقطع مع حساب الاستهلاك من خلال التراكات، وتحسين جودة الخدمات وتيسيرها، والسهر على استفادة الجميع منها”، بالإضافة إلى “تسهيل الأجاء لتخفيف الاكتظاظ الحاصل أمام الشبابيك”.

يشار إلى أن جريدة “بناصا”، اتصلت بأوعيسى، رئيس المجلس الجماعي لسيدي قاسم، ومدير المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بالإقليم نفسه، عبر الهاتف، بغية استفساره عن ارتفاع أسعار الفواتير.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي