شارك المقال
  • تم النسخ

هل ستُضاف إسرائيل قريباً إلى قائمة الدول التي يمكن للمغاربة زيارتها بدون تأشيرة؟

قال مئير مصري، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة العبرية في أورشليم القدس وعضو اللجنة المركزية لحزب العمل الإسرائيلي، أنه يعزم أن يقود مبادرة برلمانية في الكنيست من أجل إعفاء مواطني المغرب وإسرائيل من التأشيرة، فبعد فتح الخطوط الجوية بين البلدين، ستكون هذه خطوة أخرى تمتين العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

وجاء في تدوينة مئير مصري، على تويتر “من المعيب والغير مقبول أن يدخل الأوروبي والروسي إسرائيل بدون “فيزا” وأن نطلب تأشيرة دخول من الأخ المغربي. لقد دعيت إلى حضور اجتماع لجنة العلاقات الخارجية والدفاع القادم في الكنيست. سوف أقدم مبادرة إسرائيلية مغربية مشتركة تقضي بالإعفاء المتبادل من التأشيرة وحزب العمل يؤيد”.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها عرض قضية الإعفاء من التأشيرة بين البلدين على البرلمان، إلا أن الفكرة تكتسب أرضية، حيث كانت إسرائيل والمملكة المغربية بحثت في يناير الماضي إمكانية تبادل إعفاء مواطني البلدين من تأشيرات الدخول والسفر.

وقال وزير الداخلية الإسرائيلي أرييه درعي إنه بحث الأمر عبر الهاتف مع نظيره المغربي عبد الوافي لفتيت في مكالمة هاتفية هي الأولى بينهما، وقال درعي في تغريدة على حسابه في “تويتر”: “اتفقنا على تشكيل فريق من كلا الوزارتين لفحص إدخال عمال أجانب في مجال التمريض وأيضا فحص الإعفاء من التأشيرات”.

ويمكن أن تنضاف المبادرة التي سيقوم بها مئير في حالة نجاحها إلى مجموعة الاتفاقات الموقعة أو قيد الإعداد بين المغرب وإسرائيل، ويأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه الخطوط الملكية المغربية عن إطلاق خط طيران مباشر بين الدار البيضاء وتل أبيب اعتبارًا من 12 دجنبر وقبل ثلاثة أشهر، مكنت الرحلات التجارية في الاتجاه المعاكس الشركات الإسرائيلية من نقل الركاب إلى المطارات المغربية، بموجب اتفاق ثنائي.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي