شارك المقال
  • تم النسخ

هل ستغير مدريد موقفها بشأن الصحراء مستقبلا بعد “انتكاسة” سانشيز في الانتخابات المحلية؟

قال سعيد إدى حسن، المحلل السياسي والباحث الأكاديمي بجامعة كومبلوتنسي بمدريد، تعليقا على تعرض رئيس الوزراء الإسباني الاشتراكي بيدرو سانشيز لانتكاسة واضحة في الاستحقاقات المحلية والجهوية التي أجريت يوم أمس الأحد وحققت فيها المعارضة مكاسب قوية، إن “المغرب سيكون حتما أكبر المتضررين إن لم نقل المتضرر الوحيد من الهزيمة المحتملة للحزب الاشتراكي في الانتخابات العامة المقبلة”.

وأوضح الخبير المغربي، ضمن مقال تحليلي له، أن العلاقات المغربية الإسبانية “شهدت تطورا استراتيجيا إيجابيا في عهد سانشيز الذي غير موقف بلاده من نزاع السيادة على الصحراء بين المغرب، من جهة، وجبهة البوليساريو المدفوعة من الجزائر، من جهة أخرى”.

واعتبر إدى، أن “استحقاقات يوم الثامن والعشرين من ماي، ليست سوى انتخابات بلدية وجهوية تهم تسيير الشأن المحلي، لكن انعكاساتها على قدرة رئيس الحكومة وزعيم الحزب الاشتراكي على الفوز بولاية ثانية في الانتخابات العامة لشهر نوفمبر القادم، ستكون لها بلا شك تبعات على مستوى السياسة الخارجية للبلاد وعلى علاقات إسبانيا بدول الجوار”.

وتابع، أن “موقف إسبانيا كقوة استعمارية سابقة في منطقة الصحراء، تحول بفضل سانشيز من الحياد السلبي إلى الدعم الإيجابي لحل سياسي لهذا النزاع على أساس مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية والذي طرحته الرباط على طاولة النقاش منذ سنة 2007. مقترح الحكم الذاتي والذي حظي بدعم العديد من القوى العظمى مثل ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية التي اعترفت صراحة بسيادة المغرب المطلقة على الإقليم، اعتبره سانشيز “أكثر الأسس جدية وواقعية ومصداقية لحل النزاع”.

ويرى المتحدث ذاته، أن حكومة سانشيز، تبذل “منذ أزيد من سنة، قصارى جهودها لإرضاء الجار الجنوبي وعدم الإخلال بتعهداتها المتضمنة في خارطة الطريق التي اتفق عليها البلدان لتعزيز التعاون وحسن الجوار بينهما، بعد أزمة دبلوماسية عمرت لأزيد من عام بسبب استقبال زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي خلسة للعلاج في إسبانيا في شهر مايو من سنة 2021، وبسبب اجتياح آلاف المهاجرين المغاربة لثغر سبة الخاضع للسيطرة الإسبانية شمال المغرب في نفس الشهر”.

ويعتقد المصدر ذاته، أن “احتمال خسارة سانشيز في الانتخابات العامة لشهر يوليوز المقبل تبقى واردة، مستبعدا تغيير إسبانيا لموقفها الجذري من نزاع الصحراء وعودتها لموقف الحياد السلبي”، مشددا على أن “المغرب يجب أن يستعد من الآن ويقوم بإعادة تشغيل قنوات الاتصال التي كانت تربطه بالحزب الشعبي وأمامه ثلاثة أشهر فقط لإعادة ترتيب أوراقه ووضع استراتيجيات بديلة – أعني أوراق الضغط والمناورة – تحسبا لأي احتمال”.

وشهدت إسبانيا يوم الأحد 28 مايو 2023، زلزالا سياسيا حقيقيا خلال الانتخابات المحلية والبلدية، دمر كل ما بناه زعيم الحزب الاشتراكي بيدرو سانشيز على مدى خمس سنوات بجهد مضني وسياسات اجتماعية جريئة وسخية ولكنها جد مكلفة وقد ترهن اقتصاد البلاد لسنوات، الشيء الذي اضطره اليوم الاثنين إلى إعلان تقديم موعد الانتخابات العامة التي كانت مقررة في شهر نوفمبر القادم.

وعصف زلزال الانتخابات المحلية بالحزب الاشتراكي الذي خسر رئاسة ستة من أصل عشر حكومات محلية والعديد من البلديات التي كان يدير شؤونها، في انتخابات أعطت تقدما كبيرا للحزب الشعبي اليميني المعارض، وبنسبة أقل لحزب “فوكس” العنصري الذي ضاعف قوته على المستوى الوطني واقتحم مناطق كانت محرمة عليه مثل إقليم كتالونيا الذي يشهد حراكا انفصاليا منذ سنوات.

وفقد الحزب الاشتراكي رئاسة مناطقة مهمة مثل فالنسيا وإكستريمادورا وأراغون وجزر البليار وكانتابريا ولاريوخا بالإضافة إلى عدد كبير من البلديات. أما حليفه بوديموس، وهو حزب يساري متطرف يشكل معه ائتلافا حكوميا على المستوى المركزي وفي عدة مناطق، فقد تراجعت شعبيته بشكل كبير وفقد رئاسة أهم بلدية كان يسيرها بماركة سياسية محلية وهي برشلونة.

وعلى مستوى تبعات هذه الخسارة، فقد حصل الحزب الشعبي على أزيد من 7 ملايين صوت من أصل 35 مليون ناخب ونسبة مشاركة بلغب 63,91 بالمئة [مقابل 5,1 مليون صوت في انتخابات 2019] متقدما على الحزب الاشتراكي الذي حصل على 6,27 مليون صوت [مقابل 6,7 مليون صوت في انتخابات 2019] ، أما حزب فوكس اليميني المتطرف فقد حصل على 1,6 مليون صوت ليصبح القوة السياسية الثالثة في البلاد بعد أن ضاعف مرتين عدد الأصوات التي تحصل عليها بالمقارنة مع انتخابات سنة 2019.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي