شارك المقال
  • تم النسخ

هل ستشمل عملية التلقيح ضد فيروس “كورونا” المتعافين منه كذلك؟

مع اقتراب عملية التلقيح ضد فيروس كورونا في المغرب، تطرح مجموعة من التساؤلات بخصوص هذا اللقاح وتتضارب وجهات النظر حول إمكانية تلقيح المتعافين من فيروس كورونا المستجد، أم أن التطعيم سينحصر فقط في الأشخاص الذين لم يصابوا من قبل.

إلى حدود الساعة التجارب السريرية التي أجريت ركزت فقط على الأشخاص، الذين لم يصابو بكوفيد19، لذا فتطعيم الذين سبقوا و أصيبوا غير واضح.

في هذا الصدد يقول الدكتور مرحوم فيلالي كمال اختصاصي الأمراض المعدية في تصريح لجريدة “بناصا” إن، “عملية التلقيح ستشمل المتعافين من فيروس كورونا كذلك، بشرط أن تكون قد مرت أزيد من 4 أسابيع على شفائهم”. مضيفا أن، عند إصابة الشخص بكوفيد19 يصنع الجسم مضادات له لكن في بعض الأحيان كمية مضادات الأجسام المصنوعة تكون غير كافية ليكتسب المصاب مناعة تجنبه الإصابة مرة أخرى، مثل ما حدث مع مجموعة من المتعافين الذين أصيبو مرة أخرى بعد الشفاء”.

كما أكد المتحدث ذاته على وجوب مرور 4 أسابيع بعد التعافي، لأن الجهاز التنفسي بعد الكوفيد 19 يكون ملتهب بشكل كبير، ولايمكن أن يلقح الشخص إلى حين شفاء الالتهاب.

وكان البروفيسور روبين شاتوك رئيس قسم المناعة في لندن قد قال إن، ” مستوى المناعة من عدوى كورونا يتغير لذلك فالبعض يحصل على استجابة مناعية قوية، و البعض الآخر يحصلون على استجابة مناعية ضعيفة لذا فاللقاح سيرفع من الاستجابة المناعية عند الجميع”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي