شارك المقال
  • تم النسخ

هكذا وصفت نيويورك تايمز ترامب: إنه يأخذنا إلى حافة الهاوية

في الخريف الماضي، ظهر بوب كرول، رئيس اتحاد شرطة مينيابوليس، في مسيرة ترامب، حيث شكر الرئيس لإنهاء “قمع الشرطة” من طرف باراك أوباما ، وترك الشرطة “تضع الأصفاد على المجرمين بدلاً منا”.

إن أحداث الأسبوع الماضي ، التي أدت فيها وفاة جورج فلويد في حجز شرطة مينيابوليس إلى مظاهرات ضد وحشية الشرطة ، وقوبلت هذه المظاهرات بمزيد من وحشية الشرطة – بما في ذلك العنف غير المسبوق ضد وسائل الإعلام الإخبارية – أوضحت ما يعنيه كرول عن طريق نزع الأصفاد.ودونالد ترامب ، بعيدًا عن محاولة تهدئة الأمة ، يسكب البنزين على النار لدرجة أنه يبدو قريبا جدًا من محاولة التحريض على حرب أهلية.

ولا أعتقد أنه من المبالغة القول إن أمريكا كما نعلم أنها على حافة الهاوية.

كيف وصلنا إلى هنا؟ القصة الأساسية للسياسة الأمريكية على مدى العقود الأربعة الماضية هي أن النخب الثرية قامت بتسليح العنصرية البيضاء لكسب السلطة السياسية، والتي استخدموها لمتابعة السياسات التي أثرت الأغنياء بالفعل على حساب العمال والفقراء.

حتى صعود ترامب كان من الممكن – بالكاد – للناس أن ينكروا هذا الواقع بوجه مستقيم. ولكن في هذه المرحلة ، يتطلب الأمر عمى متعمد حتى لا يرى ما يحدث.

وما زلت أرى تقارير إخبارية عرضية تصف ترامب بأنه “شعبوي”. لكن السياسات الاقتصادية لترامب كانت عكس الشعبوية: لقد كانت بلاثوقراطية بلا هوادة ، وتركزت إلى حد كبير على جهد ناجح للتغلب على التخفيضات الضريبية الضخمة للشركات والأغنياء، ومحاولة فاشلة حتى الآن لإبعاد التأمين الصحي عن طبقات وعائلات من الفقراء والعمال. 

ولم تعد الحروب التجارية لترامب الوظائف الجيدة التي كانت  في الماضي. حتى قبل أن يغرقنا الفيروس التاجي في الاكتئاب، فشل ترامب في تحقيق نمو كبير في التوظيف في قطاعات الفحم أو التصنيع. وقد تكبد المزارعون، الذين دعموا ترامب بهامش كبير في عام 2016، خسائر فادحة بفضل حروبه التجارية.

إذن ما الذي قدمه ترامب للطبقة العاملة البيضاء التي تشكل معظم قاعدته؟ في الأساس، قدم تأكيدًا وتغطية للعداء العنصري.

إذا كانت المصلحة الذاتية الاقتصادية هي الشيء الوحيد الذي يحرك التوجه السياسي، فستتوقع من ضباط الشرطة تفضيل الديمقراطيين. فهم، بعد كل شيء، موظفون في القطاع العام نقابيون – والجمهوريون مناهضون للنقابات وللحكومة.

إنهم لا يجنون ما يكفي من المال للاستفادة كثيرًا من تخفيض ضريبة ترامب. ستكون وظائفهم في خطر كبير إذا اضطرت الولايات والحكومات المحلية المتعطشة للإيرادات إلى إجراء تخفيضات صارمة في الإنفاق – وحلفاء ترامب في مجلس الشيوخ يمنعون المساعدة التي قد تتجنب مثل هذه التخفيضات.

والواقع أن المساهمات السياسية التي تقدمها نقابات القطاع العام لصالح الديمقراطيين بأغلبية ساحقة. وبينما صوت العديد من رجال الإطفاء لصالح ترامب في عام 2016، أيدت أكبر نقابات رجال الإطفاء المرشح  جو بايدن.

لكن العديد من ضباط الشرطة ونقاباتهم يظلون مؤيدين قويين لترامب، وكانوا واضحين تمامًا حول السبب: يشعرون أن ترامب سوف يدعمهم حتى، أو ربما بشكل خاص، إذا انخرطوا في سلوك مسيء تجاه الأقليات العرقية.

من أجل أن نكون واضحين فقط، تصرف كثير من ضباط الشرطة وربما معظمهم بشكل جيد خلال الأسبوع الماضي. في الواقع، في بعض المدن، أبدت الشرطة تضامنها مع المتظاهرين، وانضموا إلى المسيرات أو ركبتهم.

لكن ترامب يقف بشكل واضح مع أولئك الذين يرفضون أي فكرة بأن ضباط الشرطة – أو أي شخصيات أخرى في السلطة – يجب أن يحاسبوا على السلوك التعسفي. تذكر أنه استخدم سلطته في العفو عن أفراد الجيش الأمريكي الذين اتهمتهم أو أدانتهم دوائرهم بارتكاب جرائم حرب.

وفي مكالمة مع المحافظين يوم الاثنين، لم يبد أي علامة على الاعتراف إما أنه قد يكون هناك بعض التبرير للاحتجاجات واسعة النطاق أو أنه يجب أن يلعب بعض دور في توحيد الأمة. وبدلاً من ذلك ، أخبر المحافظين أن كل أعمال العنف تأتي من “اليسار الراديكالي” ، وأصر على أنه يجب على الحكام أن يصبحوا أكثر صرامة: “يجب أن تهيمن أو ستبدو مثل مجموعة من الهزات،عليك القبض على الناس ومحاكمتهم “.

وقال ترامب – الذي تراجع إلى مخبأ تحت الأرض عندما بدأ المتظاهرون في التظاهر أمام البيت الأبيض – للحكام إن “معظمكم ضعيف”.

 أمضى الجمهوريون ، كما قلت ، عقودًا في استغلال العداء العنصري للفوز بالانتخابات على الرغم من أجندة السياسة التي تضر بالعمال. لكن ترامب يدفع الآن هذه الاستراتيجية الساخرة تجاه نوع من التأليه.

من جهة ، يحرض بشكل فعال على العنف من قبل مؤيديه. من ناحية أخرى، إنه قريب جدًا من الدعوة إلى رد عسكري على الاحتجاج الاجتماعي. وفي هذه المرحلة، لا يتوقع أحد أي تراجع كبير من الجمهوريين الآخرين.

الآن ، لا أعتقد أن ترامب سينجح في الواقع في إثارة حرب عرقية في المستقبل القريب ، على الرغم من أنه يتلهف بشكل واضح كذريعة لاستخدام القوة. ولكن من المرجح أن تكون الأشهر المقبلة قبيحة للغاية.

بعد كل شيء، إذا كان ترامب يشجع العنف ويتحدث عن حلول عسكرية للاحتجاجات السلمية بشكل ساحق، فماذا سيفعل هو وأنصاره إذا كان من المحتمل أن يخسر انتخابات نوفمبر؟.

(عن نيويورك تايمز بتصرف).

*متخصص في العلاقات الدولية متعاون مع بناصا

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي