شارك المقال
  • تم النسخ

هذه تفاصيل استكمال أشغال “برج محمد السادس” أعلى ناطحة سحاب في إفريقيا

تجري أشغال استكمال إنجاز أعلى ناطحة سحاب في إفريقيا، الخاصة بـ”برج محمد السادس” ، الذي يبلغ ارتفاعه 250 مترا بمدينة الرباط، بموجب عقد تصميم وبناء مشترك للمجموعة البلجيكية المعروفة “بيزيكس”، والمجموعة الصينية “سي أر سي سي أي”، والمجموعة المغربية “تي جي سي سي”، على قدم وساق.

ووفقًا لمجموعة “بيزيكس” (BESIX) البلجيكية، فإن الأعمال التأسيسية للمشروع اكتملت، حيث يقوم فريق الهندسة في الموقع ببناء طابق واحد في الأسبوع في المشروع المكون من 55 طابقا، تحت إشراف المهندس الإسباني المعروف عالمياً رفائيل دولاهوز، والمهندس المغربي حكيم بنجلون.

ووصل إرتفاع القلب المركزي الخرساني للبرج إلى المستوى 13، حيث يسير العمل في بلاطات الطابق الأرضي للمنصة بشكل سريع، علاوة على الشروع في بناء العمل الهيكلي الفولاذي في الأبراج الشاهقة، حيث يتم حاليًا لحام العناصر الأولى ووضعها في موضعها.

وتم تطوير “برج محمد السادس” من قبل مجموعة (O TOWER)، وهي جزء من المجموعة المالية، المملوكة للملياردير المغربي عثمان بنجلون، الرئيس المدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا، وبمجرد اكتمال المشروع، سيكون أطول برج في إفريقيا.

ويغطي المبنى مساحة إجمالية تبلغ 102.800 متر مربع ، ويتكون المبنى من برج على منصة تشبه الصاروخ الموجود على منصة الإطلاق، كما سيضم البرج فندقا فاخرا ومكاتب وشققا فاخرة وشرفة تطل على القمة.

وسيستضيف البرج ما مجموعه 40 مصعدًا، أي بمعدل 23 في البرج و 17 في المنصة.

ويأخذ في بناء البرج، كل الاعتبارات المناخية الطبيعية وكذلك احتمالية الفيضانات التي قد تنتج عن عن نهر أبي رقراق. تضمن الشركات الثلاث التي تُشرف على بنائه (BESIX-TGCC JV)، أن البرج مدعوم بنسبة 70٪ من لبه الخرساني و 30٪ بهيكل الأروقة الفولاذية على واجهته.

وتم تصميم واجهات برج محمد السادس من قبل قسم الواجهات في مجموعة “بيزيكس” البلجيكية، وتغطي مساحة تزيد عن 70.000 متر مربع، منها 41.000 متر مربع للبرج و32.500 متر مربع للمنصة.

وتم تجهيز الواجهة الجنوبية للبرج بألواح كهروضوئية تبلغ مساحتها 3350 مترًا مربعًا، في حين أن الواجهة على الجانب الشمالي شفافة.

وفقًا للمجموعة ذاتها، فقط تم التخطيط لاستكمال المشروع بحلول عام 2022، ويتم تصميمه للحصول على شهادة (LEED Gold) وشهادة الجودة العالية للبناء، المعروفة اختصارا بـ (HQE).

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي