شارك المقال
  • تم النسخ

هبوط اضطراري لطائرة أمريكية من طراز “بوينغ 737” بسبب انفجار نافذة في الجو.. والشركة تقرر تعليق أسطولها (+صورة)

اضطرت طائرة تابعة لشركة ألاسكا إيرلاينز الجوية الأمريكية، من طراز “بوينغ 737″، يوم أمس (الجمعة) إلى الهبوط اضطراريا في مطار بورتلاند بولاية أوريغون الدولي، بعد أن انفجرت نافذة وقطعة من جسم الطائرة في الجو، وفق شهادات عدد من الركاب.

وقالت شركة الطيران، إن رحلة خطوط ألاسكا الجوية رقم 1282 قامت بهبوط اضطراري آمن وعلى متنها 171 راكبًا وستة من أفراد الطاقم في مطار بورتلاند بعد وقت قصير من إقلاعها إلى أونتاريو، كاليفورنيا.

وفي غضون ساعات، أعلنت الشركة أنها أوقفت تعليق جميع أنشطة طائراتها من طراز بوينغ 737 ماكس وعددها 65 طائرة، 9 طائرات حتى تتمكن من تفتيش ومراقبة كل طائرة، حيث تشكل هذه الطائرات حوالي خمس أسطولها، مشيرة إلى أنها تتوقع استكمال عمليات التفتيش خلال أيام قليلة.

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز”، إن طائرات بوينغ ماكس تتمتع بتاريخ مضطرب، فبعد حادثتي تحطم طائرتين من طراز ماكس 8 أسفرتا عن مقتل مئات الأشخاص في غضون عدة أشهر في عامي 2018 و2019، تم إيقاف تحليق طائرات ماكس في جميع أنحاء العالم.

ووصف الركاب على متن رحلة يوم الجمعة التجربة بأنها مثيرة للقلق خلال 15 دقيقة أو نحو ذلك عندما كانت الطائرة عائدة إلى المطار، وبينما كانت أقنعة الأكسجين الصفراء تتدلى فوق رؤوسهم، هبت رياح قوية عبر فجوة واسعة أظهرت سماء الليل وأضواء المدينة في الأسفل.

وقالت إدارة الطيران الفيدرالية في بيان لها، إن الطاقم أبلغ عن “مشكلة في الضغط” قبل الهبوط الاضطراري، وأشارت رابطة المضيفات في خطوط ألاسكا الجوية، إلى إن تخفيف الضغط كان “متفجرا”، وأن إحدى المضيفات أصيبت بجروح طفيفة.

وقالت إحدى الركاب، وتدعى في نجوين من بورتلاند، إنها استيقظت على صوت عالٍ أثناء الرحلة، ثم رأت ثقباً كبيراً في جانب الطائرة.

وقالت السيدة نغوين، 22 عاماً: “أفتح عيني وأول شيء أراه هو قناع الأكسجين الموجود أمامي مباشرة”، “ونظرت إلى اليسار فإذا بالجدار الموجود على جانب الطائرة قد اختفى”.

وأضافت: “أول شيء فكرت فيه هو أنني سأموت”.

وقالت صديقتها إليزابيث لو (20 عاما) إنها سمعت أيضا “صوت فرقعة عاليا للغاية”، وأضافت أنه عندما نظرت للأعلى، رأت ثقبًا كبيرًا في جدار الطائرة على بعد صفين أو ثلاثة صفوف.

وسجلت السيدة لو إنه لم يكن هناك أحد يجلس في مقعد النافذة بجوار جسم الطائرة المفقود، لكن صبيًا مراهقًا ووالدته كانا يجلسان في المقاعد الوسطى والممر، وأضافت أن المضيفات ساعدوهن على الانتقال إلى الجانب الآخر من الطائرة بعد بضع دقائق، وأن الصبي بدا وكأنه فقد قميصه، وبدا جلده أحمر ومتهيجا.

وغادرت رحلة خطوط ألاسكا الجوية رقم 1282 إلى مطار أونتاريو الدولي الساعة 5:07 مساءً، وتم تحويلها إلى بورتلاند بعد ست دقائق، وفقًا لما ذكره موقع FlightAware، وهو موقع لتتبع الرحلات الجوية.

ووصلت إلى أقصى ارتفاع حوالي 16 ألف قدم، حيث تم تسجيل سرعتها أكثر من 440 ميلا في الساعة، وهبطت في بورتلاند الساعة 5:27 مساء.

وأشارت بوينغ في بيان، إلى إنها “على علم بالحادث الذي تعرضت له رحلة خطوط ألاسكا الجوية رقم 1282″، مضيفة: “نحن نعمل على جمع المزيد من المعلومات ونحن على اتصال مع عميلنا من شركات الطيران”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي