شارك المقال
  • تم النسخ

نقص الموارد البشرية المتخصصة في مستشفى ابن باجة بإقليم تازة يسائل وزير الصحة

ساءل النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أحمد العبادي، وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، عن نقص الموارد البشرية المتخصصة بالمستشفى الإقليمي بن باجة.

وقال العبادي في سؤاله، إن “هناك العديد من المستشفيات العمومية التي لا تزال تعاني من نقص الأطر الطبية والشبه الطبية، خاصة بالنسبة لبعض التخصصات، كما هو الشأن بالنسبة لأخصائي النساء والتوليد والقبالة بالمستشفى الإقليمي ابن باجة”.

وأضاف النائب البرلماني التقدمي، أن المشكل مستمر “رغم المجهودات الكبيرة المبذولة على مستوى الموارد البشرية بمختلف المستشفيات العمومية بجهات المملكة، وذلك من خلال تزايد عدد المناصب المخصصة برسم هذه السنة المالية والمحددة في 5500 منصب شغل”.

وتابع أن “ما يزيد من تأثير هذا الخصاص على جودة ونجاعة التدخلات الطبية، هو سوء توزيع الأطقم الطبية والشبه الطبية، حسب الحاجة والضرورة أحيانا، أو بعض التنقيلات العشوائية بين المؤسسات الاستشفائية في أحيان أخرى وداخل نفس الإقليم”.

واستفسر النائب البرلماني، الوزير “عن الإجراءات والتدابير المستعجلة التي يمكن اتخاذها من أجل الحد من هذه التنقيلات العشوائية”. مسائلاً إياه أيضا، عن: “ما هي الإجراءات المتخذة من أجل إحداث توازن بين المستشفيات العمومية من حيث الموارد البشرية وتوزيعها بشكل يتناسب مع الحاجيات؟”.

خاصة، يوضح النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، “بالنسبة لبعض التخصصات المطلوبة واللازمة كما هو الشأن بالنسبة للأطباء المتخصصين في أمراض النساء والولادة بالمستشفى الإقليمي ابن باجة بإقليم تازة؟”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي