شارك المقال
  • تم النسخ

نقابة الـ”FNE” تطالب “وزارة بنموسى” بالتعجيل بالحلول وطي جميع الملفات

أدان المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي بشدة  ما وصفه بـ’’التدخلات القمعية ضد نساء ورجال التعليم، ويتضامن مع كل ضحايا القمع الهمجي، ويطالب بإطلاق سراح الأساتذة المعتقلين وتوقيف كل المتابعات الانتقامية والمحاكمات الصورية ضدهم وضد من سبقهم من محتجين من نساء ورجال التعليم وغيرهم’’.

وطالبت النقابة ذاتها، الحكومة والوزارة وإداراتها بالتعجيل بإيجاد الحلول والطي النهائي لكل الملفات المطلبية والتفرغ للارتقاء بتعليم عمومي مجاني جيد لجميع بنات وأبناء شعبنا من الأولي إلى العالي’’ مجددا تأكيده أن ‘’الحوار بشكله القائم لا يجيب على مطالب الشغيلة التعليمية، ويُحمل الحكومة والوزارة استمرارهما في الهجوم على المكتسبات وتضليلها الرأي العام، ويجدد مطلبه في حوار مسؤول يجيب على انتظارات نساء ورجال التعليم بمختلف مواقعهم المهنية’’.

ويأتي هذا في سياق أعلنت فيه الوزارة ‘’بشكل انفرادي ومفاجئ وصادم، شروط اجتياز مباراة السبت 11 دجنبر 2021 لولوج الوظيفة التعليمية، والتي حددت فيها شرط 30 سنة فما تحت والانتقاء الأولي بناء على نتيجة الباكالوريا والإجازة وحرمان العاملين بالتعليم الخصوصي..، وأمام تعنت الحكومة والوزارة في مراجعة مقاييس المباراة فإننا نجدد شجبنا لهاته القرارات الاقصائية ونحملها كامل المسؤولية فيما يقع ببلادنا’’. وفق نص البلاغ.

وأوضح المصدر ذاته أن المنظومة التعليمية تعيش على وقع ‘’ التماطل والتراجع في إيجاد الحلول حتى للملفات المتوافق حولها مع الحكومة والوزارة السابقة وإداراتها، وغياب إجابات واضحة للإشكالات والقضايا المطروحة من طرف النقابات التعليمية، الشيء الذي أدى إلى تأجيل حتى جلسة حوار النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية مع بنموسى شكيب وزير التربية والتعليم الأولي والرياضة، التي كانت مقررة أمس الثلاثاء 7 دجنبر، إلى الأسبوع المقبل يوم الثلاثاء 14 دجنبر 2021’’.

وشددت لنقبة ذاتها، على أنه في ظل هذا الوضع 44خاضت عدد من الفئات احتجاجات مختلفة، ومن بينها موظفي وزارة التربية حاملي الشهادات، من أجل مطلب التسوية العادلة والشاملة للترقية وتغيير الإطار بالشهادة، حيث كانوا أمس الثلاثاء 7 دجنبر في شكل احتجاجي أمام وزارة التربية بالرباط، إلا أن التدخل القمعي حال دون تنفيذ الأساتذة حاملي الشهادات لمسيرة من مقر الوزارة في اتجاه مبنى البرلمان’’.  

وأكدت على أن ‘’القوات القمعية عمدت إلى التدخل وقمع الشكل الاحتجاجي ومطاردة الأساتذة، مما خلف إصابات العديد من الأساتذة واعتقال الأستاذين قادة محمد (مديرية الحاجب) والعوني خالد (مديرية تاوريرت) لا زالا رهن الاعتقال إلى حد اليوم، وسيتم تقديمهما يوم غد الخميس 8 دجنبر 2021 أمام الوكيل بالمحكمة الابتدائية بالرباط’’. يضيف نص البلاغ.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي