شارك المقال
  • تم النسخ

نقابة التعليم العالي تطالب بإلحاق مراكز مهن التربية بالجامعات.. وتدعو لتسوية ملف دكاترتها

طالبت النقابة الوطنية التعليم العالي بالاستجابة العاجلة لملفها المطلبي الوطني،  خصوصا في مسألتي إلحاق المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالجامعات، وتسوية وضعيات الأساتذة العاملين بالمراكز من حاملي الدكتوراه.

وأكدت النقابة في بيان صادر عن مكتبها المحلي، ضرورة كشف ملفات الفساد في عهد الإدارة السابقة والمتواطئين معها، ومحاسبة جميع المفسدين، مُستنكرة ما وصفتها بالتصرفات غير المسؤولة، والصادرة عن جهة تسيء إلى سمعة المركز وتقوم بنشر المغالطات والأكاذيب.

كما حملت الوزارة الوصية والأكاديمية الجهوية المسؤولية الكاملة فيما يقع بالمركز، مُعتبرة أن السبيل إلى تجاوز هذه الوضعية، هو التعاطي الإيجابي مع البيانات الصادرة عن منظمتها النقابية.

وشددت النقابة ذاتها على ضرورة مباشرة تحقيقات جدية حول الفساد الإداري والمالي والتربوي الذي عرفه المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين – وجدة، خلال عهدة المدير السابق، وأيضا الكشف عن كل المتورطين في إفساد المركز ومحاسبتهم.

وقد سجل البيان خرق السلطات المركزية والجهوية للقانون، من خلال ما اعتبره استراتيجية جعلت المصلحة الخاصة فوق المصلحة العامة، اعتمدت في مرحلة أولى إغراق المراكز الجهوية بموظفين إداريين خارج الضوابط المعمول بها، ثم إقحامهم تدريجيا ضمن هيئة التدريس رغم معارضة ذلك لأنظمتهم الأساسية.

من جانب آخر، طالبت النقابة الإدارة الحالية للمركز الجهوي بتطبيق القانون، لإعادة المركز إلى مساره الصحيح، وتدارك مخلفات المرحلة السابقة، والقطع مع سياسة الريع والمصالح الشخصية والتهرب من أداء المهام المنظمة قانونيا.

وألحت عبر البيان ذاته على ضرورة التفاعل مع الشكايات التي توصل بها المكتب المحلي حول شعبة الابتدائي، والذي ذكرت النقابة أنها تعيش منذ سنوات، وضعية شاذة، حين أسندت رئاستها لموظف مكلف من الأكاديمية الجهوية، خارج كل المذكرات الوزارية المعنية بالتكليف والتعيين للتدريس بالمراكز.

وأدانت النقابة كل شخص أو جهة، من الذي اعتبرتهم لا يملكون الشجاعة للتواصل وطرح القضايا بوجه مكشوف، مُعتبرة من يفعل ذلك فاقدا للأهلية القانونية والأخلاقية للخوض في أمور التربية والتكوين عموما، فضلا عن أن يشكك في نزاهة لجان المباريات.

وفي السياق ذاته، ثمنت استجابة الأساتذة مناضلات ومناضلي النقابة الوطنية للتعليم العالي، لنداء مجلس التنسيق القطاعي وبيان المكتب المحلي، بشأن مقاطعة المباريات التي تشرف عليها الأكاديمية.

وجددت التهنئة للأستاذات والأساتذة الذين توفقوا في مباريات التوظيف في إطار أساتذة التعليم العالي مساعدين بالمركز الجهوي، أو مباريات التوظيف في إطار أساتذة التعليم العالي.

كما أشادت بتثبيت دعائم العمل النقابي الجاد والمسؤول، من خلال تأسيس مكتب محلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بفرع الناظور، مؤكدة دعمها ومساندتها للمكتب المحلي الجديد في إطار التنسيق والتشاور دفاعا عن المصالح المشروعة للأساتذة.

يُشار إلى أن البيان جاء بعد جمع عام محلي، انعقد عبر تقنية التناظر المرئي، استجابة لدعوة المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الشرق- وجدة، وقد ركزت الكلمة الافتتاحية التي تقدم بها المكتب المحلي على مختلف المستجدات التي تعرفها المراكز وطنيا ومحليا.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي