شارك المقال
  • تم النسخ

نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف الإسباني يُحذر من احتواء “الفراولة” المغربية على فيروس “قاتل”

أطلق نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف الإسباني (RASFF)، أول يوم أمس (الأربعاء) تنبيهًا بشأن تسويق فاكهة الفراولة المستورد من المغرب إلى إسبانيا والتي تحتوي على نوروفيروس، وهو مجموعة من الفيروسات التي تسبب التهاب المعدة والأمعاء، والتي يمكن أن تؤدي إلى القيء والإسهال، من بين أعراض أخرى.

ووفقا للمصادر ذاتها، فإنه تم الكشف عن الفراولة التي تحتوي على نوروفيروس من أصل مغربي خلال عملية مراقبة أجريت على الحدود، وتم إصدار توزيعها، وهي الآن غير معروضة في الأسواق الإسبانية، بيد أنه تم شراؤها من قبل المستهلكين في هولندا.

ونوروروفيروس هو فيروس من عائلة كاليسيفيريدي، والنمط الجيني الثاني هو من بين الفيروسات التي تصيب الأشخاص من جميع الأعمار، وغالبًا ما تسبب تفشيًا وبائيًا لالتهاب المعدة والأمعاء الحاد.

والتوت والكشمش الأحمر والفراولة تأتي من نوع منخفض النمو من الشجيرات الأرضية، ويمكن زراعتها في الحقول المفتوحة، في الدفيئات المفتوحة والمغلقة، أو بدون تربة مما يعرضها لهذا النوع من الفيروسات.

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن النوروفيروس هو السبب الأكثر شيوعًا للأمراض المنقولة بالغذاء في المنطقة الأوروبية، حيث يؤثر على حوالي 15 مليون شخص كل عام ويتسبب في أكثر من 400 حالة وفاة، وهو شديد العدوى وغالباً ما يسبب تفشي المرض.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي