شارك المقال
  • تم النسخ

ندوة طبية بفاس تسلط الضوء على مضاعفات مرض السكري

نظمت السبت بفاس ندوة طبية سلطت الضوء على مضاعفات مرض السكري وخطورته على صحة المريض، وذلك تخليدا لليوم العالمي لداء السكري الذي يصادف 14 نونبر من كل سنة.

وتم تنظيم الندوة الطبية العلمية بمبادرة من (جمعية الأمل لمرضى السكري بالمغرب)، بشراكة مع المديرية الجهوية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية فاس مكناس، تحت شعار ” من أجل حياة عادية لمرضى السكري “.

وفي هذا السياق، قالت الطبيبة المختصة في داء السكري، مداح كوثر هبة الله، في مداخلة حول الموضوع، إن تخليد اليوم العالمي لداء السكر يعد مناسبة مهمة لتوعية مريض السكري بخطورة المرض وأهمية التدخل لمعالجته في الوقت المناسب.

وأوضحت مداح هبة الله أن مرض السكري يعتبر من الأمراض المزمنة يكتشف فجأة خلال قيام الشخص بتحاليل مخبرية عن مرض معين، مشددة على أهمية تحسيس الأشخاص بضرورة إجراء الفحوصات الطبية عند كل ستة أشهر كتدبير وقائي للتصدي للمرض.

وأضافت الطبيبة المختصة في داء السكري أن التوعية الصحية لمريض السكري مهمة جدا، لتستحضر معاناة مرضى السكري منذ بداية جائحة ” كوفيد-19 ” مع الفيروس في غياب وعيهم بإصابتهم بداء السكري.

ودعت مداح كوثر هبة الله الأشخاص المصابين بداء السكري إلى تتبع حالتهم كل ثلاثة أشهر وتناول الدواء في وقته المناسب، وذلك تجنبا للإصابة بمضاعفات المرض المعروف بأنه صامت وأحيانا مميت.

من جهتها، توقفت مسؤولة قسم التواصل بمديرية الصحة لجهة فاس مكناس، شفيقة غزوي، عند حالات الإصابة بجهة فاس مكناس.

وأشارت شفيقة غزوي إلى المجهودات الكبيرة التي تقوم بها مديرية الصحة بالجهة من خلال حملات التوعية والتحسيس والقوافل الطبية خاصة في المناطق القروية، من أجل التوعية بالمرض وأهمية الكشف المبكر، حيث أن مرض السكري يلازم المريض مدى الحياة، مما يقتضي التعايش معه ومواكبته.

من جانبه، أبرز رئيس (جمعية الأمل لمرضى السكري بالمغرب)، محمد الحجاجي، أن الجمعية تحتفل كل سنة باليوم العالمي لداء السكري، لرفع الوعي لدى الأشخاص بأهمية القيام بالكشف المبكر عن داء السكري، وتشجيع الناس خاصة في المناطق القروية على القيام بالفحوصات الطبية.

وقال الحجاجي إن الجمعية، التي تشتغل على الصعيد الوطني وتتوفر على أكثر من 35 فرعا لها، وتضم أكثر من 45 ألف منخرط، أطلقت ما بين 11 و14 نونبر الجاري حملة طبية واسعة للكشف عن داء السكري بمجموعة من الأحياء وعيا مهنا بخطورة المرض.

وتم على هامش الندوة الطبية توزيع جهاز متعدد الوظائف بالمجان، خاص بقياس نسبة الكوليسترول ونسبة الحمض البولي ونسبة السكر في الدم على عدد من المصابين بمرض السكري.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي