شارك المقال
  • تم النسخ

ميراوي: المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي يروم مواكبة زخم التنمية

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، اليوم الخميس، أن المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار يروم بناء رأس مال بشري قادر على مواكبة زخم التنمية في المغرب.

وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن ميرواي أكد في عرض أمام المجلس، حول “المخطط الوطني لتسريع تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي”، أن هذا المخطط يروم بناء رأس مال بشري مرن وممك ن تمكينا تاما، وقادر على مواكبة زخم التنمية بالمملكة، تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس.

وأشار إلى أن المخطط يضع، استلهاما لنموذج الجامعة الدولي وتركيزا على التمكين والتعلم مدى الحياة، الرقمنة في صلب العملية، ويركز بشكل خاص على تطوير مهارات الشباب اللازمة لتعزيز قابلية تشغيلهم وتعزيز قدرتهم على التأقلم مع التحولات التي تشهدها سوق الشغل.

وسجل أنه “من ثم فإن الميثاق يكرس للبحث العلمي وللابتكار منزلة أثيرة، وذلك من خلال تكوين جيل جديد من طلبة الدكتوراه والمشرفين، وهيكلة البحث العلمي في معاهد وطنية للأبحاث الموضوعاتية تنسجم انسجاما وثيقا مع الأولويات الوطنية”.

وأضاف بايتاس أن المخطط يدعو إلى شراكة متجددة بين كل من الدولة والجامعة والجهة، ويكرس انفتاحه على بيئته الدولية عبر زخم برامج تستهدف حركية الكفاءات العلمية المغربية في الخارج وتعبئتها، لافتا إلى أنه من خلال تجديد الإطار القانوني والتنظيمي، يسعى المخطط إلى وضع أسس استقلالية فعالة للجامعة، يكون محورها النجاعة والأداء وثقافة النتائج.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي