شارك المقال
  • تم النسخ

موقع إسرائيلي يكشف لقاء وزير دفاع تل أبيب بالملك محمد السادس “بشكل سري”

كشفت صحيفة  JaFaJالاسرائيلية، نقلا عن مصدرها الإستخباراتي الأوروبي، القريب من القصر المغربي، عن معطيات خاصة حول الزيارة التي قام بها وزير الدفاع الإسرائيلي للمغرب، بيني غانتس، حيث أكدت عن لقاء سري بين الملك بشكل سري مع المسؤول الإسرائيلي رفيع المستوى.

ووفق الصحيفة الإسرائيلية، فإن الزيارة التي قام بها وزير الدفاع الإسرائيلي جاءت بناء على طلب المغرب، وأنه ‘’عُقد الاجتماع في أحد قصور الملك الأقل استخدامًا في الرباط ، على الغذاء’’ وأضاف المصدر ذاته أن ‘’ مصدرا استخباراتيا أوروبيا على صلة وثيقة بمكتب الملك المغربي قال لـ “جافاج” إن “الملك أثار مخاوف قليلة مع ضيفه الإسرائيلي”. كان القلق الأول والأكثر إلحاحًا الذي أثير هو العداء تجاه المغرب من الجزائر المجاورة’’.

وأضاف المصر ذاته، أن ‘’ المغرب تلقى تقارير استخباراتية إسرائيلية تؤكد أن الجزائر تخطط لأعمال عدائية على الحدود المغربية، هذه التقارير مدعومة بالمناوشات الحدودية الأخيرة.

وأكد المصدر أنه تم تأكيد المزيد من التفاصيل المشؤومة، بما في ذلك عمليات المخابرات الجزائرية لدعم التسلل المحتمل للحدود المغربية من قبل الميليشيات الإسلامية المتطرفة المرتبطة بالجزائر’’.

مشيرا في ذات السياق إلى أن ‘’ ملك المغرب طلب تمديد التعاون الاستخباراتي بين البلدين، وأن المدير العام المغربي للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، سأل وزير الدفاع الإسرائيلي إذا كان بإمكان إسرائيل استخدام أقمارها الصناعية لتقديم معلومات استخبارية عن حدود المغرب’’ ورأى المصدر ذاته أن “المغاربة يريدون من الإسرائيليين التجسس على نشر رجال الميليشيات أو القوات الجزائرية عبر الحدود مع المغرب لأنهم قلقون للغاية بشأن الإسلاميين المدعومين من الحزائر والذين قد يستهدفون المغرب”.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن ‘’المغرب يريد من إسرائيل توفير التكنولوجيا للمساعدة في المراقبة بشكل عام وتعزيز القدرات العسكرية والاستخباراتية بما في ذلك الطائرات الإسرائيلية بدون طيار ذات قوى المراقبة والقتال العالية التي من غير المرجح أن يتمكن المغرب من تأمينها من الولايات المتحدة’’.

وشددت الصحيفة على أن ‘’المغرب يبحث الآن في الحصول على مقاتلة الشبح F35 من الولايات المتحدة، وأن هذا الاهتمام ظهر بعد أن أعربت الإمارات العربية المتحدة عن استعدادها لتغطية تكلفة طائرات F35 للمغرب إذا كان الأخير قادرًا على الحصول عليها من الولايات المتحدة، كما أفاد المصدر أن وزير الدفاع المغربي أوضح لضيفه الإسرائيلي أنه سيقدر مساعدة إسرائيل في “إقناع إدارة بايدن بالسماح ببيع F35 للمغرب والحصول على أسلحة أكثر تطوراً بشكل عام“.

وأبرزت الصحيفة الإسرائيلية أن ‘’المغرب قلق للغاية بشأن الاستقرار الإقليمي لأنه يبدو أن الجنرالات الحاكمين للجزائر لا يصبحون أكثر عدائية وتهديدًا للمملكة المغربية فحسب، بل إن الضغوط الاقتصادية الداخلية تهدد الاستقرار الجزائري نتيجة لأساليب حياتهم المترفة، كما يبدو أن الجنرالات الجزائريين غير مستعدين لتغيير أنماط حياتهم المترفة أو قبول المزيد من الشفافية، ولن يحبوا أكثر من زيادة العداء مع المغرب لنزع فتيل الجمهور الغاضب’’.

وقال المصدر ذاته إنه ‘’ من المحتمل أن الجنرالات الجزائريين قد يشنون حربًا بغباء مع المغرب، لذلك  يجب اعتبار التعاون العسكري الإسرائيلي المغربي رادعًا رئيسيًا، ليس لأن المغرب لا يستطيع الدفاع عن نفسه، بل لأن الجنرالات الجزائريين يعرفون الآن أن الدعم الإسرائيلي للمغرب سيجعل أي مواجهة معه مكلفة للغاية’’.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي