شارك المقال
  • تم النسخ

موظفو التعليم يعاقبون نقابة “البيجيدي” في انتخابات اللجان الثنائية

تميزت انتخابات اللجان الثنائية بقطاع التعليم، خلال السنة الجارية، بتحولات كبيرة على مستوى الأصوات والمراتب التي حققتها النقابات التعليمية المشاركة في العملية، أبرزها نقابة البيجيدي UNTM التي تذيلت ترتيب غالبية النتائج المحققة على مستوى جهات المملكة.

كما تكبدت نقابة البيجدي، بالتعليم العالي، خسارة كبيرة، بعدما حصلت على مجموع 11 في المئة من مجموع الأصوات المدلى بها من قبل أساتذة التعليم العالي، الذين صوتوا بنسبة 87 في المئة، للنقابة الوطنية للتعليم العالي.

ووفق ما عاينه منبر بناصا، من نتائج اللجان الثنائية بقطاع التعليم، فإن نقابة ‘’البيجيدي’’ التي اكتسحت جميع الهياكل النقابية خلال الانتخابات الماضية، سجلت في انتخابات عام 2021، انتكاسة كبيرة، بعد حلولها بالمراكز الرابعة والأخيرة، بنسبة أصوات لا تتجاوز 30 صوتا في غالبية المراكز.

ويأتي هذا، في سياق الحملة الكبيرة التي أطلقها عدد من الأساتذة، والأطر التربوية، على منصات التواصل الاجتماعي، من أجل معاقبة ‘’النقابة’’ على ماسموه بخذلانهم في الاستحقاقات الانتخابية الماضية، حيث لم يقوموا بالدفاع عن الأطر التربوية، وكذا تجميد الحوار مع الوزارة لمدة كبيرة.

وفي سياق متصل، شن الأساتذة ‘’الذين فرض عليهم التعاقد’’ حملة كبيرة في مجموعاتهم وصفحاتهم، حملة كبيرة للتصويت على نقابات fneو cdt ونقابات التعليم الأخرى، حيث أحرزت الأخيرة نتائج متقدمة بكافة أرجاء الوطن حيث احتلت في غالبية الأحيان المراكز الأولى والثانية.

ويرى متابعون للشأن السياسي، في المغرب، على أن هذه النتائج تعكس بالأساس، خطة الاستحقاقات التشريعية المقبلة، وتقهقر صورة حزب العدالة والتنمية في المشهد السياسي المغربي، وفقدان المغاربة للثقة في الحزب الذي قاد الحكومة لولايتين.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي