شارك المقال
  • تم النسخ

موجة غضب واسعة إثر سحب وزارة الصحة كاشف “كورونا مغربي” من الصيدليات

خلّف قرار مديرية الأدوية والصيدلة، التابعة لوزارة الصحة، بسحب “الكاشف اللعابي” والمعروف باسم “Gigalab Covid 19 Ag Gold Saliva” والمعد للاستخدام التشخيصي المختبري في كشف فيروس كورونا، من الصيدليات، موجة غضب عارمة على شبكات التواصل الاجتماعي.

وطورت الشركة المغربية المتخصصة في التكنولوجيا الحيوية “جيغا لاب”، المتواجد بالمنطقة الصناعية، حد السوالم برشيد، اختباراً سريعا لفيروس كورونا المستجد، 100 في المائة مغربي وبثمن يتناسب والقدرة الشرائية للمواطنين.

وتوصلت شركة “جيغالاب” المغربية إلى إطلاق وحدة صناعية لإنتاج اختبارات مرض كوفيد-19، الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا، عن طريق الكشف عن الفيروس عبر اللعاب، وبحسب موقع الشركة الإلكتروني، فإن نتيجة فحص اختبار اللعاب يستغرق 10 دقائق فقط.

وأكدّ عدد من النشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي، أنّ الاختبار السريع الذي يٌغلّف ويتم توزيعه في المغرب، ويستورد على شكل منتج شبه نهائي، وتتراوح كلفته ما بين 80 إلى 100 درهم، ودقته تتجاوز 94.5 في المائة.

ويعتمد الاختبار الآنف ذكره، والذي تم تسجيله من طرف إحدى الشركات في 3 يونيو 2021، على اللعاب، ويباع في شكل علبة من حجمين ، حيث يتضمن الحجم الأول وحدة اختبار واحدة لاستعمال وحيد، ويحوي الحجم الثاني 25 وحدة اختبار.

وجاء في إحدى التدوينات التي تم تداولها على نطاق واسع على موقع “فيسبوك”: “أن أصحاب المختبرات الذين يقومون بإجراء فحوصات الـ PCR  أو”تفاعل البوليميراز المتسلسل”، عبر الهيئات النقابية بالاحتجاج ومراسلة وزراة الصحة لوقف بيع هذه الاختبارات بالصيدليات”.

وأكدت التدوينة ذاتها، أنّ وزراة الصحة راسلت الصيادلة، وطالبتهم بسحب هذا الاختبار ومنع بيعه إلى حين الترخيص بذلك”. حيث علق أحدهم بالقول “دابا هذ الوزارة لي المفروض، هذي شهرين، تكون وفرت هذه الاختبارات السريعة، ونعميمها بالمجان أو بأثمنة بخسة ودعم المنتوج الوطني، قامت بمنع تسويقه من أجل عيون بعض المختبرات ممن اغتنوا على ظهر المواطنين في هذه الجائحة”.

وأوضحت مراسلة لمديرية الأدوية والصيدلة إلى المجلس الوطني للصيادلة، أنه تبين أن الكاشف المخصص للاستخدام التشخيصي في المختبر “Gigalab Covid 19 Ag Gold Saliva” قد تم طرحه للبيع في الصيدليات من خلال موزعي الأدوية بالجملة بدون ترخيص من الوزارة.

وأشارت المديرية ذاتها، إلى أنه عقب الشكاوى المتعلقة بهذا الكاشف فقد تقرر سحب الدفعة 2101S701-01 / 2023 من الكاشف دون تأخير، علما أنه سبق بيع الدفعة الأولى من هذه الفحوصات بسعر 100 درهم ليتم سحبها من الصيدليات فيما بعد، حيث لقيت رفضا كبيرا من طرف علماء الأحياء.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي