شارك المقال
  • تم النسخ

مواطنون بإقليم الصويرة يشتكون من استغلال شركات طاقية لأراضيهم دون تعويضات.. ومطالب برلمانية بفتح تحقيق

اشتكى مواطنون بإقليم الصويرة، من استغلال شركتين طاقيتين، لعدد من القطع الأرضية التي تعود ملكيتها إليهم، دون دفع أي واجبات بهذا الشأن، منذ سنتين.

وكشف النائب البرلماني سعيد إدبعلي، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، تفاصيل معاناة ساكنة جماعة إداوكلول بإقليم الصويرة، مع هاتين الشركتين، في سؤال موجه إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي.

وقال إدبعلي، إن رئيس الجماعة المذكورة، اتصل به، وأطلعه على “مضمون شكايات مواطنات ومواطنين قاطنين بهذه الجماعة، وتتعلق بتوقف شركتين مختصتين في مجال التنقيب عن الهيدروكاربورات عن أداء واجباتهما المالية المترتبة عن استغلال أراضي بهذه الجماعة منذ سنتين، وهي أراض تعود ملكيتها للسكان المشتكين”.

وأضاف النائب البرلماني، أن رئيس الجماعة نفسها، أرسل له، نسخة من “هذه الشكايات المؤرخة في 04 دجنبر 2023، والمذيلة بتوقيعات، والتي وجهت إلى العديد من المسؤولين الترابيين والمركزين، ومع الأسف، لم يتم التفاعل معها بالجدية اللازمة، مما دفعنا اليوم لتوجيه هذا السؤال الكتابي إليكم”.

وأعرب النائب البرلماني عضو فريق التقدم والاشتراكية، عن أمله، في فتح وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، لتحقيق في الموضوع، “للتحقيق أولا من مبررات وجود هاتين الشركتين في النفوذ الترابي لجماعة “إداوكلول” بإقليم الصويرة، وسبب توقف نشاطهما فيها، وما إن كانت ستستأنفانه قريبا”.

هذا، وطالب النائب البرلماني نفسه، بإطلاعه على الإجراءات التي ستتخذها الوزارة، من أجل توفير الضمانات القانونية للساكنة المحلية بغية التوصل بحقوقها المترتبة عن استغلال الشركتين لأراضي الخواص بجماعة “إداوكلول” بإقليم الصويرة، وذلك في انتظار نتائج التحقيق الذي يفترض فتحه.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي