شارك المقال
  • تم النسخ

مهرجان سيدي إفني للثقافة والفن والرياضة .. نسخة ثرية بالفعاليات والنجاحات 

“سيدي إفني: تاريخ عريق، حاضر مشرق ومستقبل تنموي رائد”، كان هذا شعار لفعاليات مهرجان سيدي إفني للثقافة والفن والرياضة في نسخته الثالثة، والذي تحتضنه عاصمة أيت بعمران في الفترة الممتدة من الـ15 يوليوز الجاري إلى غاية الـ27 منه.
النسخة الثالثة من هذا المهرجان المنظمة بشراكة مع مجلس جهة كلميم واد نون، والمجلسين الإقليمي والجماعي لسيدي إفني، وجمعي إفني مبادرات، حضرها عامل إقليم سيدي إفني، الحسن صدقي، ومنتخبين ورؤساء مصالح خارجية وشخصيات مدنية وعسكرية، وذلك بمناسبة تخليذ الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد، و الذكرى الـ55 لاسترجاع سيدي إفني.
ويروم هذا اللقاء السنوي الذي عرف نجاحا باهرا، التعريف بالمنتجات المجالية على مستوى مجموعة من القطاعات الحيوية ضمنها الفلاحة والصناعة التقليدية التي يزخر بها إقليم سيدي إفني، و أيضا المساهمة في الإقلاع التنموي لإقليم سيدي إفني، كما تميزت النسخة الحالية بتنظيم معرض يضم فضاء للمنتجات المجالية و أخر للصناعة التقليدية.

وشارك في فضاء المنتجات المجالية حسب معلومات وفرتها إدارة المهرجان، أكثر من 80 عارضا يمثلون تنظيمات مهنية من أقاليم جهات كلميم واد نون، سوس ماسة،  العيون الساقية الحمراء، مراكش أسفي، الداخلة وادي الذهب، بني ملال خنيفرة، الرباط سلا القنيطرة، درعة تافيلالت، والتي ساهمت بمنتجات متنوعة من العسل والأركان ومشتقاهما، والكسكس بأنواعه، والزعفران وزيوت طبيعية للتجميل وغيرها من المنتجات.

وبفضاء الصناعة التقليدية، شارك أكثر من 66 عارضا يمثلون تعاونيات وجمعيات تنشط في شتى المجالات الحرفية، ومنتجات متنوعة منها النقش على الخشب والخياطة التقليدية والطرز والخرازة وصياغة الحلي الفضية.

يذكر أن برنامج النسخة الثالثة للمهرجان ذاته، تضمن أنشطة فنية ومسابقات في رياضات كرة السلة وكرة القدم الشاطئية وكرة الطائرة الشاطئية والكرة الحديدية والرماية وركوب الأمواج وسباق على الطريق والصيد بالقصبة، بالإضافة إلى عروض في الفروسية والتبوريدة وسباقات الهجن، وتنظيم ندوة فكرية ومسابقة في حفظ وتجويد القرآن الكريم، و أنشطة إجتماعية  (إعذار جماعي، حملة للتربع بالدم، قافلة طبية متعددة التخصصات، أنشطة ترفيهية)، وكرنفال استعراضي.

ويؤكد مهرجان سيدي إفني في نسخته الحالية على نجاحه الباهر و المتميز، والذي جاء بفضل الدعم والمواكبة الحثيثة من قبل عامل إقليم سيدي إفني وعدد من الشركاء، كما ساهمت مشاركة عدد من الوجوه البارزة للفنانين المغاربة في إضفاء طابع خاص وتألق على هذه التظاهرة الثقافية والفنية والرياضية.

وشارك في سهرات مهرجان سيدي إفني ألمع النجوم الأغنية المغربية، مثل عبد العزيز أحوزار، وعبد العزيز الستاتي، والعربي إمغران، وفاطمة تزرزيت، أودادن، البنج، وليد الرحماني، طارق خمس نجوم،  نادية العروسي، و أخرين.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي