شارك المقال
  • تم النسخ

من يقف وراءها؟.. المغرب ثالث أكثر الدول العربية عرضة لحملات الأخبار الزائفة والمضللة (دراسة)

كشف موقع “مسبار” المتخصص في تقصي الحقائق، أن المغرب يُعد ثالث أكثر دولة تعرّضت لحملات الأخبار الزائفة والمضللة، وذلك خلف كل من فلسطين واليمن اللتان تعانيان أصلا من الحروب والصراعات.

وأشار الموقع إلى أن مصدر تلك الأخبار الملفقة يعود في الغالب إلى وسائل إعلام جزائرية قريبة من النظام الحاكم هناك، حيث لجأت إلى تزييف الحقائق والصور بهدف تشويه صورة المملكة المغربية.

ومن بين الأمثلة التي ذكرها “مسبار” على تلك الحملات، أخبار مفبركة تُنشر عبر منصات إعلامية مقربة من النظام الجزائري، تزعم إرسال المغرب لتعزيزات عسكرية إلى إسرائيل لدعمها في حربها على قطاع غزة.

ولم تتوقف حملات التضليل عند هذا الحد، بل وصل الأمر، وفقا للموقع، إلى استخدام شعار قناة الجزيرة الإخبارية الشهيرة لنشر أخبار كاذبة تزعم إرسال المغرب لأربعة آلاف جندي لدعم الجيش الإسرائيلي!

وأكد موقع “مسبار” على تصاعد وتيرة حملات الأخبار الملفقة التي تستهدف المغرب بشكل ملحوظ خلال شهر يونيو الماضي، مستخدمة بشكل أساسي منصات التواصل الاجتماعي لنشرها على نطاق واسع.

ويأتي الكشف عن هذه الحملات المغرضة في ظل توتر العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والجزائر، حيث قامت الأخيرة بشكل أحادي بقطع علاقاتها مع جارتها الغربية، وهو ما يرجح أن تكون تلك الحملات جزءا من حملة ممنهجة لتشويه صورة المغرب على المستوى الدولي.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي