شارك المقال
  • تم النسخ

من بينها اللياقة البدنية.. شروط تعجيزية تقصي مرشدي الفضاءات الطبيعية بالصويرة على حساب التجربة والخبرة

احتج عدد من مرشدي الفضاءات الطبيعية، أخيرا، على عامل الصويرة، مطالبين إياه بفتح بحث في شأن ظروف وملابسات تنظيم المباراة التي أشرفت عليها المندوبية الجهوية للسياحة بالصويرة بعد وضع شرط أقصى معظم المرشحين، والذي يتمثل في شرط اللياقة البدنية.

وفي هذا السياق، قالت حنان فطراس، النائبة البرلمانية عن الفريق الاشتراكي، إنه “تم تنظيم يوم الأحد 14 ماي 2023 مبارة توظيف مرشدي الفضاءات الطبيعية بالصويرة تحت إشراف المندوبية الجهوية للسياحة بالصويرة، إلا أنه وللأسف تم إقصاء عدد ممن لهم تجربة وخبرة في مجال الإرشاد السياحي في المدارات الطبيعية بسبب المبالغة في شرط اللياقة البدنية على حساب المعرفة والخبرة والتجربة”.

وأوضحت فطراس ضمن سؤال كتابي وجهته إلى فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة، أنه “تم وضع مدة زمنية تعجيزية لقطع مسافة 300م المحددة في المبارة في وقت وجيز مدته 15 دقيقة ما قد يسبب ارتفاعا في الضغط الدموي ودقات القلب”.

وشددت النائبة البرلمانية، على أن “هذه المبارة عرفت انعدام وغياب تام للطاقم الطبي الخاص بتوفير التأمين الصحي للمتبارين، كما أن هذا الاختبار لم يستجيب للمقررات والتوجيهات والقوانين المتعلقة بتنظيم مهنة المرشد السياحي خاصة المادة 29 و31 من القانون 05.12”.

وطالبت حنان فطراس من وزيرة السياحة، “التدخل وإجراء بحث في الموضوع للوقوف على الظروف والملابسات التي أجريت فيها المبارة، وإعطاء التعليمات لإعادة إجراء المبارة، لتصحيح المدة الزمنية لقطع المسافة، وجعلها لا تقل عن 20 دقيقة على غرار باقي المدن المغربية الأخرى، وتوفير الموارد البشرية الكافية لتغطية سير المبارة بشكل قانوني يضمن نوع من الشفافية والمصداقية”.

وساءلت النائبة البرلمانية ذاتها، “عن الإجراءات والتدابير المستعجلة التي ستتخذها وزارة السياحة دعما للوضع الاجتماعي للعديد من المتبارين الذين يمتهنون هذه الحرفة ويعتبرونها مصدر عيشهم”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي