شارك المقال
  • تم النسخ

من المغرب إلى إنجلترا.. رحلة عبر الزمن لاستكشاف أقدم جامعات العالم من فاس إلى أكسفورد

سلطت شبكة “فوكس نيوز” الضوء على جامعة القرويين في مدينة فاس، بالمغرب، باعتبارها وفقًا لليونسكو وبناءً على تصنيفات كتاب غينيس للأرقام القياسية أقدم مؤسسة تعليم عالٍ وأول جامعة تمنح إجازة في الطب في العالم وهي ما زالت تُدرَّس حتى الآن دون انقطاعٍ، وبأنها أقدم جامعة في العالم.

وأوضحت الشبكة الأمريكية، في تقرير لها، أن تاريخ الجامعات في جميع أنحاء العالم يعود إلى قرون عديدة، وفي مدينة فاس المغربية، يمكن العثور على أقدم مؤسسة تعليم عالٍ في العالم، وفقًا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية.

وتعتبر جامعة القرويين في فاس أقدم جامعة في العالم على نطاق واسع، وتأسست الجامعة في عام 859 ميلادي على يد فاطمة الفهرية، وتم ضمها لاحقًا إلى نظام التعليم العالي المغربي في عام 1963، وقد استخدمت فاطمة وشقيقتها مريم الثروة التي ورثتها من والدهما لإنشاء مجمع جامع القرويين الجامعي، وفقًا لبي بي سي.

ويتألف المجمع الجامعي من جامع، وجامعة، ومكتبة، وتركز الجامعة على التعليم باللغة العربية والأدب الإسلامي، كما تشمل مناهجها الدراسية تعليم العلوم والرياضيات واللغات الأجنبية.

ومن بين الجامعات الأخرى التي غالبًا ما يتم الاعتراف بها لعمرها الطويل، جامعة بولونيا في إيطاليا، التي تم اعتبارها أقدم جامعة تعمل باستمرار من قبل العديد من المصادر، وتأسست هذه الجامعة في عام 1088 وظلت تعمل حتى يومنا هذا.

وتعتبر جامعة بولونيا العامة أقدم جامعة في أوروبا، وفقًا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية. وقد كانت الجامعة مكانًا للتعليم للعديد من الخريجين المشهورين، من بينهم عالم الفلك والرياضي نيكولاس كوبرنيكوس، الذي التحق بالجامعة في عام 1497.

وفي العام الدراسي 2022-2023، كان هناك 96,984 طالبًا مسجلين في جامعة بولونيا، منهم 8,526 طالبًا دوليًا. وتتكون الجامعة من 31 قسمًا، بما في ذلك الهندسة المعمارية والهندسة والاقتصاد والدراسات القانونية والرياضيات والصيدلة والعلوم الطبية البيطرية.

وتعتبر جامعة أكسفورد أيضًا مدرسة معروفة بتاريخها الطويل. يعود تاريخ التدريس في أكسفورد، إلى حد ما، إلى عام 1096، على الرغم من أن موقع الجامعة يعترف بأنه لا يوجد تاريخ محدد واضح للنشأة.

وتعتبر جامعة أكسفورد في إنجلترا أقدم جامعة في العالم الناطق باللغة الإنجليزية. وعلى الرغم من أن أقدم أيام الجامعة يمكن أن تعود إلى حوالي عام 1096، إلا أن شعبية المؤسسة التعليمية بدأت في الازدياد في عام 1167، عندما منع هنري الثاني الطلاب الإنجليز من الدراسة في جامعة باريس، وفقًا لموقع أكسفورد.

أما بالنسبة لأقدم جامعة في الولايات المتحدة، فهي جامعة هارفارد، التي تأسست في 28 أكتوبر 1636. تقع هذه الجامعة العريقة في كامبريدج، ماساتشوستس. ويبلغ معدل القبول في الجامعة 3%.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي