شارك المقال
  • تم النسخ

منع المنشورات ينعش “الأدسنس” والحملات الإلكترونية للأحزاب السياسية المغربية

انطلقت الحملة الانتخابية الخاصة بالاستحقاقات الانتخابية المقبلة مطلع شهر شتنبر، على وقع حملات افتراضية موازية للحملات الميدانية التي أشرف عليها أمناء الأحزاب السياسية شخصيا، في سياق ظروف الجائحة والمعايير التي سنتها وزارة الداخلية، بخصوص عملية الدعاية والإشهار في الأماكن العمومية والمؤسسات والأحياء السكنية.

وحسب ما عاينه منبر بناصا، فإن غالبية الأحزاب السياسية، لجأت إلى منصات التواصل الإجتماعي من أجل مخاطبة المواطنين، عبر منشورات ‘’مدعمة بإشهار الفايسبوك’’  واليت تعد البوابة الرئيسية لمخاطبة المواطنين، عبر الصفحات الرسمية للأحزاب أو قياداتها الحزبية، التي عبرت عن خوضها للاستحقاقات الانتخابية، على مستويات عدة.

وفي ذات السياق، كشفت الإحصائيات الخاصة بمنصة ‘’فايسبوك’’ عن استثمار زعيم حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، لما مجموعه 605 دولار أي ما يعادل 5418 درهم، خلال أسبوع واحد بين  17 و23 من الشهر الجاري، في دعم منشورات الصفحة الرسمية، بما فيها 499 دولار ما يعادل 4469 درهم، خصصت لمنشور وحيد خاص بإعلان زعيم الأحرار ترشحه بالانتخابات الجماعية لأكادير.

وأظهرت الإحصائيات ذاتها، إنفاق 25 517 دولار، ما يعادل 228553 درهم، في أسبوع واحد، في الفترة الممتدة بين 17 و23 غشت الجاري، من قبل الصفحة الرسمية لحزب التجمع الوطني للأحرار، وزعت على مناشير مدعمة بـ’’الأدسنس’’، بالإضافة إلى مبلغ مالي قدر بـ 1623280 درهم، تم استثمارها من قبل الصفحة ذاتها لدعم المنشورات في الفترة الممتدة بين 11 مارس و23 غشت الجاري.

ووفق احصائيات الفايسبوك، المفتوحة للعموم والتي تظهر الأموال التي تم استثمارها من قبل الأحزاب السياسية العالمية، خلال حملاتها الانتخابية، فإن حزب الحركة الشعبية، استثمر 672 دولار منذ شهر مارس إلى الثامن من شهر غشت الجاري، أي ما يعادل 6000 درهم، بما فيها 322 دولار تم توظيفها خلال الأسبوع الأول من شهر غشت الجاري.

وحسب نفس الإحصائيات، التي إطلع عليها منبر بناصا، فإن حزب الأصالة والمعاصرة استثمر خلال ستة أشهر منذ شهر مارس، ما مجموعه 630 دولار، والتي تعادل 5660 درهم، من أجل الدعاية للأنشطة الحزبية والتحركات التي يقودها الأمين العام للحزب عبد اللطيف وهبي، الذي لم يستثمر سوى أقل من 100 دولار منذ شهر مارس، لتنشيط الصفحة الرسمية.

وأوضح المصدر ذاته، أن حزب العدالة والتنمية لم يتجاوز 100 دولار، كإستثمار لتسويق منشوراته، منذ شهر مارس، كما هو الشأن لصفحات قيادات الحزب، وشبيبته، في المقابل نجد صفحات خاصة بالمتعاطفين مع الحزب، والفروع الجهوية قامت باستثمار أموال من أجل الحملة الانتخابية والتسويق للأنشطة الحزبية، حيث كشف المصدر ذاته، أن غالبية المنشورات توظف مبلغ 1000 درهم، للنشاط الواحد. 

وظهرت على الفايسبوك منذ يوم أمس الأربعاء، منشورات خاصة بالدعاية لعدد من الزعماء والقياديين الحزبيين، لم يتم إدراجها ضمن الإحصائيات الخاصة بتتبع الأموال المستثمرة من قبل الأحزاب السياسية، في الفترة الممتدة إلى حدود الـ23 من الشهر الجاري، حيث من المنتظر أن تظهر الإحصائيات التي سيتم تحيينها، استثمار أموال كبيرة من قبل الأحزاب السياسية المغربية، في ظل الإجراءات الجديدة، التي حددت عدد من المعايير الصارمة لمواجهة الوباء.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي