شارك المقال
  • تم النسخ

منظمة دولية تدقّ ناقوس الخطر بخصوص تراجع المغرب في ترتيب مؤشر الفساد

أظهرت المنظمة الدولية غير الحكومية، ترانسبرانسي تراجعا للمغرب في مؤشر إدراك الفساد لسنة 2021 الذي تنشره كل عام، لتحتل المملكة بذلك المركز 87 عالميا من أصل 180 دولة شملها التصنيف.

وأبرزت المنظمة ذاتها، خلال ندوة صحافية نظمتها اليوم الثلاثاء، أن المغرب قد حصل على 39 نقطة على 100 في مؤشر إدراك الرشوة، متراجعا بنقطة واحدة مقارنة مع العام الماضي، وبسبع مراكز مقارنة مع 2019.

وأوضحت “ترانسبرانسي” المغرب أن المملكة منذ عشرين سنة، وهي تتأرجح في مؤشر الفساد الذي أصبح نسقيا في البلاد، مُشددة على أن هذه الوضعية لا يمكن معالجتها إلا بإرادة سياسية قوية، إلى جانب قوانين ردعية.

واستغربت كيف أنه “لحدود الساعة ليس هناك مشروع قانون خاص بتضارب المصالح في البرلمان، بل تم سحب مشروع قانون الإثراء غير المشروع من المؤسسة التشريعية”.

ولفتت أن المغرب يعيش مستوى عالي من الفساد، حيث تؤكد كل هذه المؤشرات أن مستوى الفساد في البلاد عام ومعمم، قبل أن تُضيف ” منذ تسع سنوات والمغرب يحصد نفس المؤشرات، بحيث لا يتقدم في محاربة الفساد رغم كل الكلام والخطابات والقوانين التي وضعت لمكافحته”.

من جانب آخر، وعلى المستوى العربي، احتلت الإمارات المركز الأول في مؤشر إدراك الفساد، تليها كل من قطر والسعودية، وسلطنة عمان والأردن، وتونس والبحرين والكويت، ثم المغرب ومصر والجزائر.

كما قد جاءت بينما جاءت دول اليمن وفنزويلا والصومال وسوريا وجنوب السودان، على التوالي في آخر الترتيب، لتحتل واحتلت الدنمارك وفلنندا ونيوزلاندا، والنرويج وسانغفورة والسويد، على التوالي المراكز الأولى منه.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي