شارك المقال
  • تم النسخ

منح جائزة مالية تشجيعية لـ”ملكة الرياضيات” يثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي

أثارت صور متداولة على منصات التواصل الاجتماعي للتلميذة هبة الفرشيوي المتربعة على عرش الرياضيات الافريقية بتتويجها ملكة الرياضيات الافريقية بالعاصمة الرواندية كيغالي، وهي تحمل شيكا بنكيا بقيمة 5000 درهم أثناء حفل أقيم بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، أول يوم أمس (الثلاثاء) جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي بالمغرب.

وظهرت عدد من الصور التي حصدت آلاف المشاركات على فيسبوك، تزامنا مع التتويج التاريخي للتلميذة هبة الفرشيوي، بمؤسسة الجولان بمدينة بيوكرى، وذلك بحضور جملة من المسؤولين والمنتخبين، والمديرين الإقليميين وثلة من رؤساء الأقسام والمصالح وحشد من ممثلي وسائل الإعلام، إلى جانب والدي التلميذة المتوجة إفريقيا.

واعتقد كثيرون أن التلميذة تستحق أكثر من تلك الجائزة المالية التشجيعية، وبين من رأى أنه تم تبخيس إنجازها بمثل هذا التصرف، ومن اعتبر الأمر طبيعيا في ظل الجوائز المالية التي تمنحها عدد من المؤسسات، من بينها جائزة مديرة الأكاديمية، أو جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، أوجمعية دعم التمدرس بالاقليم، ثم جائزة رئيس المجلس الجماعي لبيوكرى وغيرها من الجوائز.

محمد واموسي صحفي بوكالة الانباء الامارات، نشر تدوينة له على صفحته الرسيمة بـ”فيسبوك” جاء فيها: “ملكة أولمبياد الرياضيات في افريقيا منحوها 5000 درهم، وحتى في تكريمها من قبل مدرستها أزاحها المنتخبون والمسؤولون “المتسلقون” من الصف الأول ودفعوا بها نحو الصف الثاني، لـ”ليتبندروا” هم مكانها”، وأردف: “لم يستقبلها لا وزير تعليم ولا رئيس إقليم ولا أصغر نائب في البرلمان حتى”.

وأضاف في التدوينة ذاتها: “إنها النابغة المغربية في الرياضيات هبة الفرشيوي التي تفوقت على نوابغ 35 بلدا في افريقيا، وتأهلت لتمثيل للمنافسة باسم المغرب في نهائيات أولمبياد العالم للرياضيات في اليابان”. قبل أن يختم بالقول: “لو كانت واحدة من الراقصين والطبالين والزمارين لاحتشدوا جميعا في المطارات لاستقبالها ولفتحوا لها المنصات الشرفية”.

بدوره، كتب رئيس تحرير صحيفة “الأحداث المغربية” يونس دافقير، تدوينة قال فيها، “إن جلوس التلميذة هبة بالصف الثاني جاء تلبية لرغبتها الشخصية حتى تكون قريبة من زميلاتها بالمؤسسة في الوقت الذي ترك كرسيها فارغا بجانب أبيها وأمها في الصف الاول، وفي الصورة يظهر كرسيها فارغا في الصف الأول، بينما تجاهل تجار البؤس والمندبة ذلك”.

وبخصوص الجائزة المالية، قال دافقير، إن “جائزة 5000 درهم أو شيك 20 ألف درهم وألف درهم هي مجرد جوائز من بين أخرى: جائزة مديرة الاكاديمية، جمعية الآباء وجمعية دعم التمدرس بالاقليم وجائزة رئيس المجلس الجماعي لبيوكرى وغيرها من الجوائز التي فضل أصحابها عدم ذكرها”.

يشار إلى أن التلميذة هبة الفرشيوي، نالت لقب ملكة الرياضيات الافريقية باحتلالها المركز الأول إفريقيا من بين 32 دولة مشاركة للمرة الثالثة على التوالي في النسخة الثلاثين لأولمبياد PAMO 2023 التي نظمت في العاصمة الروندية كيغالي.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي