شارك المقال
  • تم النسخ

منتدى يراسل العثماني لاعتماد وكالة للنباتات العطرية في مشروع القنب الهندي

عبر “منتدى كفاءات إقليم تاونات” عبر رسالة موجهة الى رئاسة الحكومة، عن ارتياحه من اعتماد دراسة مشروع القانون رقم 21.13 يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي لأغراض  طبية وصناعية.

ووفق المصدر ذاته، فإن ‘’من شأن هذا القانون الذي سيسهم لا محالة في حماية المزارعين وتحسين معيشهم أن يعود بالخير العميم على بلدنا بشكل عام وعلى ساكنة المناطق الشمالية على الخصوص، وأضاف أنه ‘’يتوجب استثمار الفرص التي يتيحها هذا القانون، وتوظيف كافة المؤهلات التقنية والبشرية قدوة ببعض البلدان التي كانت لها السبق في الاستفادة من هذه النبتة الطبيعية، على غرار كندا والولايات المتحدة وإسرائيل…غير أن التخوف قد يأتي من التأخر في اعتماد المشروع نتيجة العوائق المادية التي قد تعيق نجاحه’’.

وأكد المنتدى على أن  ‘’المشروع يستلزم استثمارات ضخمة، وإنه يتعين على الحكومة أن تضع في الحسبان البنيات الأساسية المتاحة من موارد بشرية وتجهيزات ومراكز أبحاث وغيرها من المؤهلات الكفيلة بانجاح هذا المشروع الطموح’’ وإقترح المصدر ذاته ‘’الأخد بعين الاعتبار وجود الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية والتي أنشئت سنة 2015، والمتواجدة بإقليم تاونات، بعد تعديل قانون إنشاء المعهد الوطني للنباتات الطبية والعطرية’’.

وأشارت الرسالة الموجهة إلى رئيس الحكومة، الى أنه  ‘’عوض خلق وكالة جديدة، تقترح الاكتفاء بالوكالة السالفة الذكر واستثمار الموارد البشرية والتجارب والخبرات المتراكمة في الوكالة السابقة لضمان نجاح المشروع مع تعديل وتطوير القوانين المؤسسة للوكالة السابقة حتى تتماشى والأهداف المسطرة. ونقترح في هذا الإطار خلق قطاعين بالوكالة الأول يهتم باستعمال القنب الهندي والثاني باختصاصات الوكالة السابقة’’.

وفي ذات السياق، أكد المنتدى على أن إنشاء الوكالة ‘’جاء بعد دراسة جدوى كان هدفها إيجاد مشاريع بديلة لإنتاج القنب الهندي، وتثمين مشتقات القنب الهندي لأغراض طبية’’ وأضاف أن المنتدى ‘’عبارة عن شبكة من الشخصيات والأطر والفعاليات المنحدرة من إقليم تاونات، والمتواجدة بالمغرب وفي كل بقاع العالم(وصل عددها الآن أكثر من 500عضو) بهدف التعارف بين أبناء الإقليم وكذا المساهمة في المرافعة عن قضايا إقليم تاونات والمساهمة في تنميته في جميع المجالات بعيدا عن الخلفيات السياسية’’. 

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي