شارك المقال
  • تم النسخ

مقطع بيع الدجاج الميت.. “حماية المستهلك” تُدين “فيديوهات البوز” وتُحذّر من سلوكات “عديمي الضّمير”

تداول مجموعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعاً يدعي فيه صاحبه أن هناك شخصا يبيع الدجاج الميت، لمحلات الوجبات السريعة، ما من شأنه تعريض صحة المواطنين للخطر، ما أثار مخاوف واسعة.

وفي هذا الصدد، قال علي شتور، رئيس الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق المستهلك، المنضوية تحت لواء الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إن “الفيديو الأخير الدي انتشر عبر التواصل الاجتماعي كالنار في الهشيم، مفاده أن هناك أناسا يبيعون الدجاج الميت للمستهلكين، غير صحيح”.

وأضاف شتور في تصريح لجريدة “بناصا”، أن الغرض من نشر هذا المقطع، كان “خلق (البوز) ليس إلا، وأدى إلى خلق ضجة كبيرة لدى الرأي العام”، معتبراً أن مثل هذه السلوكات التي قام بها أصحاب الفيديو، “غير حميدة لأنها قد تمس بالاقتصاد وكذلك السياحة المغربية”.

وأدان شتور، مثل هذه الأعمال، مطالباً “من المواطن المغربي ألا يأخد بالجد كلما ينشر عبر التواصل الاجتماعي، لأن هذه الأخيرة مجرد عالم افتراضي”، متابعاً: “نعم بعض عديمي الضمير قد يقومون بمثل هذا العمل الشنيع ببيعهم دجاج ميت، ولحوم فاسدة وأغذية منتهية الصلاحية وبالأخص في الأسواق غير المهيكلة وغير المراقبة”.

وتجنباً لهذا الأمر، طالب شتور، “المستهلك المغربي أن تكون لديه ثقافة استهلاكية، وأن تحقق دلالتها في حياته اليومية
عند شراء المواد الغذائية، والتحقق من جودة التعبئة، وقائمة المكونات، تفاصيل الشركة المصنعة، وغير ذلك”، مضيفاً: “ثق بحدسك وتجنب شراء أي شيء لا يبدو على ما يرام”.

ونبه شتور إلى أن “صحة الإنسان فوق كل اعتبار، وفي حالة الشك وجب على المستهلك إخبار السلطات المعنية أو جمعيات حماية المستهلك عبر شكاية مكتوبة”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي