شارك المقال
  • تم النسخ

مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة “تمر بلحظات حرجة”.. ومصر تصر على انسحاب الجيش الإسرائيلي من فيلادلفيا

نقلت صحيفة “يديعوت أحرنوت” عن “مصدر مطلع” على المفاوضات بشأن صفقة الأسرى ووقف النار في غزة قوله إن المفاوضات تمر بلحظات حرجة.

وقال المصدر، إن مصر وحماس يصران على انسحاب الجيش من محور فيلادلفيا بشكل كامل.

وأكد أن “هذه ساعات حرجة للغاية. قصة فيلادلفيا لا تزال مفتوحة.. إسرائيل مستعدة لخفض القوات، لكن المصريين والفلسطينيين يصرون على الانسحاب الكامل.. نتنياهو ليس مستعدا للاستسلام”.

وعاد الوفد الإسرائيلي المكلف بالمفاوضات من العاصمة المصرية القاهرة مساء اليوم.

وقالت مصادر إسرائيلية أن الوفد عاد بعد يوم واحد من توجهه للقاهرة، دون إحراز أي تقدم حتى الآن في المفاوضات.

وكان مقررا أن يبحث الوفد مسائل تفصيلية لنتائج مباحثات الدوحة الاسبوع الماضي، ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان الاجتماع التالي سيعقد.

هذا ووصف مكتب بنيامين نتنياهو لقاءه بأنتوني بلينكن بالإيجابي، حيث جاء في بيان له: “انتهى لقاء إيجابي وبروح بناءة مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن استمر 3 ساعات… وأكد اللقاء على التزام إسرائيل بالمقترح الأمريكي الذي يأخذ بالاعتبار مصالح إسرائيل الأمنية المتمسكة بها بشدة”.

ويزور بلينكن الذي وصل إسرائيل، مساء أمس الأحد، مصر يوم غد الثلاثاء، في محاولة للدفع باتجاه هدنة في قطاع غزة وتبادل أسرى.

وتأتي هذه الجولة لبلينكن وهي التاسعة منذ بدء الحرب في قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023، بعد يومين على محادثات في الدوحة بشأن وقف لإطلاق النار في القطاع دعا إليها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأمس الأحد، نقلت “يديعوت أحرنوت” عن مصادر في وزارة الدفاع قولها إنه لا توجد اي مؤشرات على إمكانية التوصل إلى اتفاق.

وأصدرت “حماس” بيانا مساء ذات اليوم، حملت فيه نتنياهو “المسؤولية عن إفشال جهود الوسطاء” وتعطيل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي