شارك المقال
  • تم النسخ

مغاربة يطالبون بتعميم الرقم الأخضر الخاص بالتبليغ عن التحرش الجنسي بالجامعات

في الوقت الذي اهتزت فيه جامعة سطات على وقع الفضيحة الجنسية المعروفة إعلاميا بـ’’الجنس مقابل النقاط’’، وتفاعل إدارة الجامعة مع الحدث وتخصيص رقم أخضر للتبليغ بالتحرش الجنسي، طالب مغاربة على منصات التواصل الاجتماعي، بضورة تعميم الفكرة بكافة الجامعات والمعاهد العليا بالمغرب.

وفي سياق متصل، قال أحد الطلبة المغاربة تعليقا على القرار ‘’ما أقدمت عليه إدارة مؤسسة جامعة سطات، من أجل فتح قنوات التواصل بين ضحايا التحرش والمسؤولين بالمؤسسة، فكرة ممتازة تصب في مسار تغيير مجموعة من السلوكات التي دأب عدد من الاساتذة والمسؤولين الإداريين القيام بها من أجل الإبتزاز أو استدراج الضحايا’’.

وأضاف آخر ‘’مسؤولية مراقبة الفضائح والممارسات اللاأخلاقية التي يقوم بها أساتذة الجامعة، لا يمكن أن تكون بجامعة وحيدة بالمغرب، بل يجب تعميم الفكرة، لتضم كافة الجامعات ومعاهد التكوين المهني والمدارس العليا، لوقف نزيف الفضائح التي تضر بالتعليم العالي المغربي، ونحن كنشطاء ومتابعين لهذا الأمر، نطالب وزرة التعليم تخصيص أرقام لكافة الطالبات والطلبة’’.

ووفق إعلان المؤسسة الجامعية، فإن خطوة تخصيص رقم أخضر خاص بالتبليغ عن الابتزاز، يأتي تفاعلا مع الجدل الواسع الذي خلفته قضية الأساتذة المتابعين في القضية، وأضافت أنها ستلتزم بـ”الحفاظ على سرية هوية المتصلين”، ممن يبلغون عن حالات الابتزاز الجنسي.

واكدت جامعة محمد الأول بوجدة، في بلاغ لها، على أنها وضعت رهن إشارة الطلبة الرقم الأخضر (0800008711) والبريد الإلكتروني  (sos.etudientes@ump.ac.ma)، للتواصل والتبليغ عن كل التجاوزات التي ترتبط بالتحرش الجنسي.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي