شارك المقال
  • تم النسخ

مطالب حقوقية بإيفاد لجنة مركزية للتحقيق في الخروقات التي عرفها تدبير ملف ضحايا “زلزال الحوز”

ندد الائتلاف الحقوقي بإقليم تارودانت، بما أسماه بـ”الارتجالية” التي رافقت تدبير ملف ضحايا زلزال 8 شتنبر 2023، مطالباً بإيفاد لجنة مركزية للتحقيق في الخروقات التي عرفها الملف.

جاء ذلك في بلاغ للائتلاف، أعقب اجتماعه الثلاثاء الماضي، والذي خصص لمناقشة الوضع الحقوقي بالإقليم، وما يعرفه من مساس بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والبيئية”.

وسجل الائتلاف “عدم تجاوب عامل الإقليم مع مضامين المذكرة المطلبية الموجهة إليه منذ شهر يونيو من سنة 2023″، و”عدم التفاعل الإيجابي لرئيس المنطقة الأمنية بتارودانت مع المذكرة المطلبية التي تقدمنا بها منذ شهر أكتوبر من سنة 2023 خاصة في الشق المتعلق بالوضع الأمني”.

وندد الائتلاف الحقوقي نفسه، بـ”تفاقم الوضع الصحي الكارثي بإقليم تارودانت”، محملاً المسؤولين للقائمين على القطاع. وساءلت الهيئة نفسها، الجهات المسؤولة، بخصوص “تردي الوضع البيئي بالإقليم”، مؤكداً أن مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع، تتحملها الجهات الوصية.

ونبه المصدر، إلى أن الإقليم يعيش على وقع معضلة بيئية، عمرت طويلا، خاصة الروائح الكريهة المنبعثة من مطرح النفايات لاسطاح، وأحد الإسطبلات المجاورة للمدينة”، مندداً بـ”الارتجالية التي رافقت تدبير ملف ضحايا زلزال 8 شتنبر 2023″، ومطالباً بـ”إيفاد لجنة مركزية لتقصي الحقائق وإنصاف المتضررين بإقليم تارودانت”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي