شارك المقال
  • تم النسخ

مطالب برلمانية لـ”وزارة صديقي” بتعويض فلاحي إقليم تنغير عن الأضرار الناجمة عن الأمطار الرعدية الأخيرة

طالب فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بتعويض فلاحي إقليم تنغير، عن الأضرار الناجمة عن الأمطار الرعدية الأخيرة.

وقالت النائبة البرلمانية عضو الفريق التقدمي، إن إقليم تنيغر، على غرار عدد من أقاليم المغرب، شهد في الأيام والأسابيع الأخيرة، أمطاراً رعدية وسيولاَ فيضانية.

وأضافت: “وإذا كانت لهذه الوضعية المناخية آثارٌ إيجابية ومحمودة على الوضعية المائية للمناطق المعنية، وخاصة على الفرشات المائية، فإن أضراراً جانبية كبيرة لحقت ببعض البنيات التحتية والتجهيزات والمنشآت الفنية بعددٍ من جماعات إقليم تنغير تحديداً”.

وتابعت أن هذه الأضرار تتطلب من الوزارة التدخل العاجل، لـ”أجل ترميم وإصلاح القناطر والمعابر والطرق والمنشآت المتضررة بفعل هذه الأمطار والسيول، بما يعيدها على الأقل إلى سابق عهدها، وبما يجعلنا نتفادى تفاقم الوضع خلال فترة الخريف والشتاء المقبلة، والتي نرجو أن تكون ممطرة بحول الله”.

واسترسلت، أن الوضع يستدعي أيضا من الوزارة، “برمجة وبناء سدود صغرى ومتوسطة وتلية أظهرت السيول الأخيرة الحاجة المُلِحَّة والاستعجالية إليها، أساساً بغرض حماية بعض المناطق من آثار الفيضانات”.

وساءلت النائبة البرلمانية، الوزير، عن التدابير التي سوف يتخذها، على وجه الاستعجال وبفعالية، “من أجل إصلاح المنشآت الفنية، بإقليم تنغير وباقي المناطق المتضررة من الأمطار الرعدية والسيول الفيضانية الأخيرة؟”.

واستفسرت عضو فريق التقدم والاشتراكية، الوزير أيضا، عن “البرنامج الذي يتعين على الوزارة بلورته لتشييد سدود صغرى ومتوسطة وتلية بالمنطقة حمايةً لها من الفيضانات؟”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي