شارك المقال
  • تم النسخ

مطار أكادير.. خيار أمام الطائرات الروسية بعد إغلاق “الغرب” أجواءه في وجهها

بدأت شركات الطيران الروسي في الاعتماد على مطارات المغرب، وذلك بعد إغلاق دول الاتحاد الأوروبي لمجالها الجوي في وجه الطائرات القادمة من روسيا، رداً على ما تسمّيه بـ”الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية”.

ووفق موقع “فلايت رادار” المتخصّصة في تتبع حركة الطيران في العالم، فإن طائرات بدأت تحط في بعض مطارات المغرب، من بينهم مطار أكادير، وذلك بغرض التزود بالوقود أو الصيانة قبل متابعة طريقها نحو وجهتها.

وكانت طائرة تابعة لروسيا الاتحادية حّطت، الثلاثاء الماضي، في مطار مدينة أكادير، قادمة من مطار “فنوكوفو الدولي” بمدينة موسكو متجهة إلى المكسيك، كما أظهر برنامج رحلات الطائرة ذاتها رحلة قادمة من بونتا كانا التابعة لجمهورية الدومينيكان.

ونشرت صفحة موقع “فلايت رادار” على منصة تويتر الاجتماعية، تنبيها بشأن ما وصفته بـ”تعقيدات حركة الطيران الروسية التي لا تزال تؤمن الرحلات الدولية” مشيرة إلى أن الخيارات المتاحة لها قليلة جدا ومن بينها مطار أكادير في المغرب.

وفي سياق متصل، وجدت روسيا نفسها مضطرة إلى الانفتاح على أسواق في البلدان الافريقية لتزويدها باحتياجاتها من مختلف المنتجات الغذائية وغيرها، وذلك أمام “الخنق الاقتصادي” الذي خلقته دول الاتحاد الأوروبي والغرب بصفة عامة، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب قرر عدم المشاركة في التصويت على قرار إدانة “الغزو الروسي لأوكرانيا” في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهو القرار الذي قالت عنه وزارة الخارجية المغربية أنه “لا يمكن أن يكون موضوع أي تأويل بخصوص موقفه المبدئي المتعلق بالوضع بين فيدرالية روسيا وأوكرانيا”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي