شارك المقال
  • تم النسخ

مسقط رأسها.. المغرب يتفوق على رومانيا في إنتاج سيارات “داسيا” في 2022

تمكن المغرب من التفوق على رومانيا، في إنتاج سيارات “داسيا”، خلال سنة 2022، على الرغم من أن هذا البلد الأوروبي، يعتبر مسقط رأس الشركة التابعة لمجموعة “رينو”.

واستطاع مصنعا سيارات “داسيا” المتواجدين في مدينتي طنجة والدار البيضاء، التابعين لـ”رينو المغرب”، إنتاج مركبات أكثر من مصنع الشركة الرئيسي في رومانيا.

وأنتج مصنعا “داسيا” في الدار البيضاء وطنجة، 350 ألف سيارة، فيما وصل إنتاج مصنع ميوفيني الواقع في رومانيا، إلى 314 ألف سيارة فقط، وهو المعطى الذي يعزز مسار الإنتاج في المملكة، منذ سنة 2021.

وعلى الرغم من هذا التفوق، إلا أن الأنواع التي ينتجها مصنع “ميوفيني”، تعتبر ذات قيمة أكبر من نظيرتها المنتجة في مصنعي طنجة والبيضاء، من حيث السعر، والجودة.

وفي الوقت الذي يصنع المغرب أنواع “Sandero”، و”Logan”، و”Lodgy”، و”Dokker”، يُنتج مصنع ميوفيني الروماني، سيارات “Duster”، و”Sandero Stepway”، و”Logan”، و”Jogger Hybrid”.

صادرات قياسية

وفي سياق متّصل، كان عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية، قد صرّح خلال جلسة الأسئلة الشهرية بالبرلمان، المنعقدة يوم 30 يناير الماضي، أن صادرات قطاع السيارات حققت أرقاما قياسية.

وقال أخنوش، إن الصادرات تجاوزت “لأول مرة عتبة 100 مليار درهم نهاية السنة التي ودعناها قبل أيام (2022)، أي بارتفاع بنسبة 35 في المائة، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية”.

وأضاف أن الحكومة، تعمل على “تطوير صناعة السيارات نحو المستقبل بخطى ثابتة، بهدف جعل المغرب المنصة الأكثر تنافسية في العالم، ولمضاعفة إحداث مناصب الشغل لفائدة شبابنا”.

وتابع أن الحكومة ستعمل “في هذا الإطار مع المصنعين على 3 محاور رئيسية، متمثلة في: الاندماج المحلي لتطوير مهن جديدة، وإزالة الكربون من الإنتاج من خلال استعمال الطاقات المتجددة، ودمج رأس المال المغربي في هذه الصناعة المتطورة”.

تطوير سريع بعد الجائحة

ووضع تقرير صادر عن مؤسسة “GoShorty” المختصة في مجال تأمين السيارات، والتي تتخذ من بريطانيا مقرّا لها، في المركز الخامس، ضمن البلدان التي عرفت أكبر زيادة في إنتاج السيارات بعد جائحة فيروس “كورونا”.

وصنّع المغرب حوالي 430 ألف سيارة، خلال سنة 2021، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 23 في المائة، عن سنة 2020، التي عرفت بدء تفشي فيروس كورونا في العالم.

ولم تتفوق على المغرب، سوى 4 دول، هي الأرجنتين بـ 69 في المائة، وإندونيسيا بـ 63 في المائة، والهند بـ 30 في المائة، وكازاخستان بـ 24 في المائة.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي