شارك المقال
  • تم النسخ

مسؤول جزائري: سانشيز لم يخبر تبون عن قرب دعمه لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء

استبعد شكيب قايد، الأمين العام لوزارة الخارجية الجزائرية، في حوار مع صحيفة إيطالية أن تكون هناك عقوبات “فورية” على إسبانيا في ما يتعلّق ببيعها الغاز والنفط بسبب “تغيير موقفها من الصحراء المغربية”، غير أنه ترك الباب مفتوحاً أمام إمكانية عدم تجديد العقود التي تربط البلدين بعد انتهائها في 2030.

وذكر قايد، وفق المصادر ذاتها، أن الجزائر “لم تُبلغ” بهذا “الانحراف في السياسة الخارجية الإسبانية قائلا: “نحن مندهشون للغاية من هذا المنعطف غير المبرر”، مشيرا إلى دعم إسبانيا لخطة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب في الصحراء المغربية، معتبرا إياها “القاعدة الأكثر جدية وواقعية ومصداقية”.

ولم يوضّح خوسيه مانويل ألباريس، وزير الخارجية الإسباني، تضيف الصحيفة، ما إذا كان قد تحدّث مع نظيره الجزائري بشأن قرب الإعلان عن هذا الموقف، مشيرة إلى أن المسؤول الإسباني سبق أن قال إن الدبلوماسية “تتطلب الحذر وعدم بث المحادثات”.

وأوضحت أن قايد استنكر عدم إبلاغ بيدرو سانشيز تبون بأن “الدعم الإسباني للمغرب كان وشيكًا في المحادثة الهاتفية التي أجراها الرئيسان في 6 مارس الماضي، إذ اكتفى سانشيز بشكر الرئيس الجزائري مؤكدا على أن بلاده “شريك طاقة موثوق به” وأظهر استعداده لـ “تعزيز الشراكة” بين البلدين.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي