شارك المقال
  • تم النسخ

مرضى “اضطراب ثُنائي القطب”.. بين الطابوهات واستمرار الأحكام المُسبقة

يؤثر الاضطراب ثنائي القطب على أكثر من 60 مليون شخص في جميع أنحاء العالم ومع ذلك، لا تزال الطابوهات والأحكام المسبقة قائمة بشأن هذا المرض، هذه الأخيرة لها عواقب على حياة ونمط عيش الأشخاص المصابين بهذا المرض، كالإحساس بالذنب واستنكار الذات والشعور بالخطر للآخرين ..

تأثيرات اضطراب ثنائي القطب

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، يؤثر الاضطراب ثنائي القطب على أكثر من 60 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وتُعرف هذه الحالة أيضًا باسم “اضطراب الهوس الاكتئابي” ، وتتجلى في صورة اضطرابات مزاجية حادة ، مسؤولة عن كل من الفرح والحزن. في حين أن أصل المرض لا يزال غير واضح، إلا أن هناك ضعفًا وراثيًا ونفسيًا لدى بعض الأشخاص سيؤدي إلى تأثرهم بالاضطراب ثنائي القطب، في هذه الحالة، فإن بيئة معينة تلعب دورًا محفزًا للاضطراب ثنائي القطب: الحزن الشديد، الانفصال، فترة من التوتر الشديد …

وتمنع ثنائية القطبية الناس من العيش “بشكل طبيعي” حيث  يتناوب الشخص المصاب بهذا المرض بين فترات النشوة والإثارة، وعندما تمر هذه الفترة غالبًا ما يتبع ذلك نوبة اكتئاب، لذلك قد يواجه الأشخاص ثنائي القطب صعوبة في الحفاظ على وظيفة مستقرة أو بناء صداقات أو علاقات رومانسية …

وهناك نوعان من الاضطراب ثنائي القطب، النوع الأول الذي يتميز بنوبة هوس واحدة على الأقل. والنوع الثاني يتميز بنوبة اكتئاب واحدة على الأقل ونوبة واحدة على الأقل من الهوس الخفيف (اضطراب المزاج).

وفي أشكاله الحادة، يمكن أن تزداد مراحل الاكتئاب سوءًا: 11 إلى 19٪ من المصابين بالاضطراب ثنائي القطب يموتون بالانتحار. وبالتالي، اعتمادًا على مرحلة القطبية الثنائية، يمكن أن يكون الناس أكثر خطورة على أنفسهم من الآخرين.

بين الإثارة والاستقرار والاكتئاب

من بين الأعراض الرئيسية للقطبية الثنائية، نلاحظ قمم الفرح المفرط ولحظات الحزن الشديد، بالنسبة للمرحلة الأولى، لدى الأشخاص ثنائي القطب قناعة بأنه لا يوجد شيء يمكن أن يوقفهم عن الاستمتاع. خلال أيام أو أسابيع، سيكون لديهم إعاقة كبيرة، وتسريع الفكر مع هروب الأفكار، وفرط التواصل حتى مع فرط النشاط الجنسي. سوف يميلون إلى القيام بعمليات شراء غير مدروسة، وإنشاء مشاريع كبيرة غير قابلة للتحقيق، والأرق المتسلسل.

من ناحية أخرى، تتعلق المرحلة الثانية من المرض بالشعور بالاكتئاب الشديد بدون حدث معين من شأنه أن يثير هذه المشاعر، سيعزل الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب أنفسهم في أفكار مظلمة لفترة من الوقت. تباطأ في وظائفهم النفسية والحركية، ثم يشعر المصابون بالاضطراب ثنائي القطب بالضعف، لدرجة التفكير في الانتحار بالنسبة للكثيرين.

ويتم فصل هاتين المرحلتين عن طريق مراحل “الاستقرار” العاطفي، عند بعض الأشخاص، توجد كل هذه الأعراض، ولكن في حدها الأدنى فقط، ثم يمر المرض دون أن يلاحظها أحد. أما علاجات هذا المرض المزمن فهي تجمع بين الأدوية والعلاجات النفسية والاجتماعية.

وصمة العار للاضطراب ثنائي القطب: أكبر عقبة

يعتبر هذا المرض من الطابوهات من قبل العديد من الأشخاص المصابين به،  حيث يواجهون صعوبة في الاعتراف للمقربين منهم بأنهم يشعرون بمشاعر مفرطة دون سبب وجيه، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية وشهادات الأشخاص المعنيين ، فإن وصمة العار أن النظرة الدونية للآخرين هي أيضًا أهم عقبة يجب التغلب عليها في إدارة الأمراض العقلية والنفسية ولهذا الغرض ، حاولت حملات الصحة العامة التي تدعمها وسائل الإعلام منذ عدة سنوات تفكيك وصمة العار العامة للأمراض العقلية.

غير أنه من الشاق تغيير العقليات، وهذا له عواقب على المرضى أيضًا، الذين غالبًا ما ينتهي بهم الأمر إلى وصم أنفسهم. وفقًا للمتخصصين، غالبًا ما يتم التقليل من شأن ظاهرة وصمة العار الذاتية هذه، على الرغم من عواقبها على احترام الذات ونوعية حياة المريض.

ويوجد أيضا طابو آخر من داخل العائلات، حيث يسود تستر على الحالة العقلية أو الموت عن طريق الانتحار لأحد أفراد العائلة لسنوات، مما يؤدي إلى تأخير اكتشاف وقبول الاضطراب النفسي لدى الشخص المشتبه في إصابته به، ومع ذلك، فإن الاضطراب ثنائي القطب ليس مرضًا وراثيًا، فالجينات ليست سوى استعداد.

بشكل عام، المرض العقلي هو شيء يكافح مجتمعنا من أجل رؤيته، غير معروف، مخيف، وغالبًا ما نفضل أن نغلق أعيننا عنه، ولهذا السبب على وجه الخصوص يتم تشخيص القطبية الثنائية في وقت متأخر حيث يتم الكشف عنه في المتوسط ​​بعد مرور 10 سنوات، لذلك من المهم رفع الطابوهات والتعرف على هذا النوع من المرض من قبل عامة الناس.

وفي هذا الصدد ، تم عرض فيلم “Les intranquilles” منذ 29 شتنبر، والذي يصور الحياة اليومية لعائلة يعاني والدها من اضطراب ثنائي القطب. يقدم المخرج البلجيكي Joachim Lafosse فيلمًا قويًا ، حول هذا الطابو الذي لايتم الاقتراب منه إلا قليلاً في السينما.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي