شارك المقال
  • تم النسخ

مذكرة تعاون بين شبكة برلمانيات إفريقيا والمنتدى الأوروآسيوي لدعم المرأة في العمل السياسي

وقعت الشبكة البرلمانية للسيدات البرلمانيات في أفريقيا والعالم العربي، والمنتدى النسائي الأوروآسيوي، مذكرة تعاون لتطوير أدوات التعاون في مجال دعم المرأة في ممارسة العمل السياسي والتشريعي.

وتنص المذكرة ، التي وقعتها رئيسة الشبكة ،جهاد عبدالله الفاضل، وغالينا كاريلوفا رئيسة المنتدى خلال المنتدى النسائي الأوروآسيوي البرلماني الرابع المنعقد في مدينة سان بطرسبرغ بروسيا من 18 الى 20 شتنبر الجاري، الى تبادل التجارب والخبرات، وتعزيز التشاور والرأي بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك والمتعلقة بالمرأة البرلمانية، بما يسهم في تعزيز وتقوية دور البرلمانيات ويحقق التعاون في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأفادت عبد الله الفاضل في كلمة أوردتها وكالة الانباء البحرينية أن الشبكة تتطلع من خلال توقيع مذكرات التفاهم مع المنظمات والشبكات والمنتديات البرلمانية المختلفة إلى توحيد الجهود والرؤى وسبل العمل المبذولة دوليا على مستوى دعم وتمكين المرأة سياسي ا وتشريعي ا، والوصول بإمكانياتها في هذا المجال إلى مراتب متقدمة.

وأشارت الفاضل عضو مجلس الشورى البحريني، إلى أن أهداف المنظمات البرلمانية الإقليمية والدولية المعنية بالمرأة البرلمانية تتفق في مجملها على ترسيخ ثقافة إدماج احتياجات المرأة في مجالات التنمية الوطنية للدول، عبر تطبيق مبادئ تكافؤ الفرص من خلال آليات واستراتيجيات وخطط عمل مبتكرة وشاملة.

وشددت على أهمية العمل من أجل حماية حقوق المرأة وصون كرامتها وتعزيز التعاون متعدد الأطراف مع دول المنطقة من أجل تحقيق قواعد مشتركة.

وأوضحت الفاضل أن مذكرة التعاون توفر مجالات وآليات للعمل المشترك بين الشبكة والمنتدى، من خلال تفعيل وتقوية دور البرلمانيين وتشجيع المشاركة السياسية للمرأة، والعمل على زيادة تمثيلها في المؤسسات التشريعية. كما تشمل تنظيم الفعاليات المشتركة، مثل المؤتمرات والندوات وورش العمل، لمناقشة قضايا المرأة وتبادل الخبرات والمعارف والممارسات الفضلى في المجالات المتعلقة بتمكين وتقدم المرأة، بالإضافة إلى تنفيذ البرامج التوعوية والتدريبية المشتركة في مجال القيادة السياسية للمرأة بهدف تطوير قدراتها وتعزيز مهاراتها القيادية والمهنية.

وتشمل مذكرة التعاون مجموعة من الأهداف، من بينها دعم الإطار التشريعي الاسترشادي، وتعزيز أدوات الدبلوماسية البرلمانية، بالإضافة إلى زيادة مشاركة المرأة في الحياة العامة، والعمل على رفع مستوى تمثيلها في المؤسسات التشريعية تحقيق ا لأهداف التنمية المستدامة.

يشار إلى أنه تم تأسيس “الشبكة البرلمانية للسيدات البرلمانيات في إفريقيا والعالم العربي” خلال “المؤتمر البرلماني للتعاون جنوب-جنوب”، الذي انعقد في فبراير الماضي بالرباط .

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي