شارك المقال
  • تم النسخ

مدير شركة الطاقة الريحية بالداخلة يتهم البوليساريو بعرقلة التنمية في الصحراء

قال جون بليزر المدير التنفيذي لشركة “سولونا” الأمريكية المتخصصة في مجال التكنولوجيا، إن الجبهة الانفصالية للبوليساريو، حاولت مرارا عرقلة إنشاء المغرب محطة إنتاج الطاقة الريحية “هارماتان” بجهة الداخلة واد الذهب، وقامت بحملات فاشلة ضد مشروع قيام المحطة الطاقية، والهدف إلى توقيف الأشغال التي تشرف عليها الشركة المذكورة.

وأضاف جون بليزر في ندوة صحفية عبر تقنية الفيديو، أمس الأربعاء، أن فريق الشركة لم يكترث للمحاولات اليائسة للبوليساريو، وواصل جهوده الحثيثة منذ ثلاث سنوات، من أجل إنجاز مشروع “هارماتان” الفريد من نوعه، والذي وفق تعبيره يعد تحديا مشتركا لـشركة”سولونا” والمملكة المغربية.

وذكر بليزر، أن المشروع الذي حاول إنفصاليو البوليساريو، إفشاله، سيشكل فرصة بالنسبة للمغرب للبقاء ضمن القوى العالمية في مجال الطاقة المتجددة، ويمكن من تنمية الجهات الجنوبية، وخلق أكثر من 400 منصب شغل، كما ستستفيد المنطقة الصحراوية من تخصيص الشركة بعضا من عوائدها الربحية لصالح التعليم والتكوين المهني وريادة الأعمال وبرامج الصحة.

وأكد المدير التنفيذي للـشركة الأمريكة “سولونا”، أن الأعمال متواصلة لأجل تطوير مزرعة رياح بقدرة 900 ميغاوات على مساحة 10.000 هكتار بمدينة الداخلة، بالاضافة إلى إحداث مزرعة مشتركة لمراكز البيانات المعيارية، وذلك أمام ما توفره السلطات المغربية من خدمات ورغبة في إنجاز المشروع وإستكماله حسب الوقت المحدد له.

وأوضح جون بليزير أن هذا المشروع الذي ستشهده الداخلة مستقبلا، سيكون من أكبر المحددات الكفيلة بجذب المزيد من الاستثمار في الجهة، وهذا بالموازاة مع التعاون الملحوظ لإنجاح الورش من طرف السلطات والمنتخبين والمصالح العمومية ووزارة الطاقة والمعادن والبيئة، ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي