شارك المقال
  • تم النسخ

محلل سياسي جزائري: فشل “القوة الضاربة” في الانضمام إلى مجموعة “بريكس” فيه فوائد عديدة للوطن

اعتبر الأستاذ بكلية العلوم السياسية بجامعة الجزائر الدكتور رضوان بوهيدل، أن “فشل الجزائر في الإنضمام إلى مجموعة البريكس، فيه إيجابيات كثيرة للوطن، أهمها اكتشاف أن هناك الكثير من الناس يحقدون على الجزائر، خارجيا وداخليا”.

وأضاف رضوان بوهيدل يومه (الخميس) ضمن منشور فيسبوكي على صفحته الرسمية، أنه “لو كل شخص كتب منشور “يتشفى” في وطنه شمر على يديه وأدى دوره فقط لتجاوزنا البريكس وغيرها، لكن مازلنا نختفي وراء شاشات الهواتف للاصطياد في المياه العكرة”.

وأوضح المصدر ذاته، أن “فشل الجزائر في الالتحاق بالمجموعة الاقتصادية، هو فرصة لإعادة ترتيب البيت، داخليا وخارجيا، وليس نهاية العالم”، مبرزا أن “هذه هي فرصة الجزائر لكي تصحح أخطاءها وتعيد النظر في الكثير من مواقفها”.

وأعلن رئيس وزراء الهند ناريندا مودي، يومه الخميس، موافقة مجموعة “بريكس” المؤلفة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، على انضمام مصر والأرجنتين وإثيوبيا وإيران والإمارات والسعودية إلى المجموعة.

وهنأ مودي في كلمة له ، أمام قمة مجموعة (بريكس)، المنعقدة حاليًا بجوهانسبرج في جنوب إفريقيا، تلك الدول حكومة وشعبا للانضمام إلى المجموعة، معربا عن ثقته بأن مع هذه الدول سنتمكن من ضخ زخم جديد وطاقة جديدة في تعاون مجموعة (بريكس) .

وأكد أن إضافة أعضاء جدد إلى (بريكس) سيهدف الى تقويتها كمجموعة ومنظمة، كما أنها ستعطي زخما جديدا للجهود المشتركة، مشيرا إلى أن ذلك سيسهم في تعزيز إيمان العديد من الدول حول العالم بعالم متعدد الأطراف.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي