شارك المقال
  • تم النسخ

مجلس جهة الشرق يصادق على نقاط جدول أعمال دورة يوليوز

عقد مجلس جهة الشرق، مؤخرا بمقره بوجدة، الجلسة الأولى من دورته العادية لشهر يوليوز 2023، خصصها للدراسة والمصادقة على النقاط المدرجة في جدول أعمال الدورة، من بينها مشاريع اتفاقيات شراكة تروم تنمية وتأهيل العالم القروي، ودعم البرنامج الاستعجالي لتأهيل المناطق الحدودية بالجهة للفترة 2023 – 2025.

وترأس الجلسة، حسب بلاغ للمجلس، رئيس مجلس جهة الشرق، عبد النبي بعوي، والكاتب العام لولاية الجهة، بحضور أعضاء المجلس، وممثلي الهيئات الاستشارية به، وكذا رؤساء المصالح اللاممركزة.

وأكد بعوي، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الدورة تطرح مجموعة من القضايا التنموية المندرجة في صلب انشغالات مجلس الجهة، والتي يهدف من خلال معالجتها وتناولها بالدراسة والمصادقة، إلى توفير بيئة عامة مساعدة على تنفيذ البرامج الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، وفق مبادئ الحكامة الترابية.

وأضاف أنه تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية للملك محمد السادس، والمتعلقة بتشجيع الانخراط الجماعي في تفعيل برامج النجاعة الطاقية والمساهمة في بناء منظومات حضرية مستدامة، فقد حرص المجلس على تخصيص حيز كبير من النقط لمجال الإنارة العمومية وفق رؤية مستدامة وذلك لفائدة 20 جماعة تابعة لجهة الشرق.

وأشار بعوي إلى أن هذه الدورة تتميز بتنوع قضايا الاتفاقيات التي تطرحها للدراسة والمصادقة، بما في ذلك المرتبطة بالمساعدة التقنية المعمارية بالعالم القروي، وكذا لفائدة ساكنة المجالات القروية الواقعة بالشريط الحدودي، فضلا عن الشراكة والتعاون الدولي اللامركزي ومقاربة النوع، والنهوض بالرياضة المدرسية.

وأبرز أنه من أجل ضمان التنافسية المجالية ووجاهة المشاريع ونجاعة الفعل التنموي على جميع المستويات، ينبغي التأكيد على أهمية ترسيخ الثقافة التشاركية والانفتاح، إلى جانب تعزيز اليقظة المؤسساتية المبنية على جمع وانتقاء وتحليل المؤشرات والمعطيات، فضلا عن تفعيل آليات التتبع والتقييم والتقويم، كل ذلك، يضيف رئيس مجلس الجهة، من أجل إعطاء دفعة قوية لمسار التنمية بجهة الشرق وفق قواعد التدبير الحديث للمؤسسات.

وخلال أشغال الدورة، ناقش أعضاء المجلس النقاط المدرجة ضمن جدول أعمالها، والمتعلقة بالدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون المتعلقة ببرنامج المساعدة المعمارية والتقنية بالعالم القروي، وعلى مشروع اتفاقية شراكة تهم تنفيذ برنامج المساعدة التقنية والمعمارية لساكنة المجالات القروية الواقعة على الشريط الحدودي لجهة الشرق.

كما تدارس المجلس وصادق على مشروع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون تتعلق بتمويل وإنجاز مشاريع من أجل تزويد ساكنة العالم القروي بعمالة وأقاليم جهة الشرق بالماء الصالح للشرب، وكذا على مشروع ملحق تعديلي لاتفاقية شراكة لتوفير دعم إضافي للبرنامج الاستعجالي لتأهيل المناطق الحدودية لجهة الشرق للفترة الممتدة من 2023 إلى 2025.

ويتعلق الأمر أيضا بالدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار تمويل وإنجاز مشاريع تنمية وتعبئة الموارد المائية بإقليم فجيج، وعلى مشروع اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز مشروع تهيئة جنبات واد بوعرفة بمدينة بوعرفة بالإقليم، وأيضا على مشروع اتفاقية إطار للشراكة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق ومجلس جهة الشرق من أجل توفير الظروف الملائمة للممارسة الرياضية والنهوض بالقطاع الرياضي المدرسي على مستوى الجهة.

كما تضمن جدول أعمال الدورة، الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الشرق والعصبة المغربية لحماية الطفولة، وعلى مشروع اتفاقية شراكة بين المجلس وجمعية جهات المغرب من أجل المساهمة في برنامج “منح سمو الأميرة للا مريم”، بالإضافة إلى مشروع اتفاقية شراكة تهم انخراط مجلس الجهة في جمعية جهات المغرب.

وتضمن أيضا جدول الأعمال الدراسة والمصادقة على مشروع الاتفاقية الاطار للشراكة بخصوص تنفيذ مشروع “PEG” (المساواة بين النوع) الممول في إطار التعاون البلجيكي وتقوم بتنفيذه جمعية أصداء التواصل Echos Communication، وكذا على مشروع مذكرة تفاهم بين جهة الشرق والجمعية ذاتها بخصوص تنفيذ برنامجها الخماسي للتعاون الخاص بالجهة والممول من طرف بلجيكا.

من جهة أخرى، تدارس وصادق أعضاء المجلس على مشروع مذكرة تفاهم بين جهة إيكيتي (نيجيريا) وجهة الشرق، وعلى مشروع اتفاقية خاصة من أجل انجاز أشغال برنامج الإنارة العمومية المستدامة وفق مبادئ النجاعة الطاقية على مستوى المجال الترابي لجماعات ترابية بالجهة.

كما تمت الدراسة والمصادقة، خلال هذه الدورة، على مشروع اتفاقية خاصة تتعلق بشروط وأحكام تخصيص الاعتمادات التي يمنحها صندوق التجهيز الجماعي لفائدة مجلس جهة الشرق لتغطية مساهمته من أجل تمويل برنامج الإنارة العمومية المستدامة في جهة الشرق وفقا لمبادئ النجاعة الطاقية، وكذا على قرار الاقتراض من الصندوق في إطار هذه الاتفاقية.

وتدارس المجلس وصادق أيضا على اقتناء العقار المحتضن لمشروع بناء المدرسة الجهوية للشرطة بمدينة السعيدية، وعلى مشروع اتفاقية شراكة من أجل تثنية الطريق الوطنية رقم 16 من النقطة الكيلومترية 448+000 إلى النقطة الكيلومترية 000+492 على طول 44 كلم.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي