شارك المقال
  • تم النسخ

مجلس أوروبا ينظم ورشة عمل حول النتائج الأولية لدراسة خطاب الكراهية في المغرب

ينظم مجلس أوروبا، كجزء من مشروع مناهضة خطاب الكراهية بالتعاون مع منتدى شباب البحر الأبيض المتوسط​​، ثلاث ورشات عمل نقاشية مع المجموعات المستهدفة، وهي بالتحديد المهنيين الشباب من مختلف وسائل الإعلام المغربية والطلاب المغاربة ودول جنوب الصحراء.

جاء ذلك في بيان نشره مجلس أوروربا يومه (الخميس) على بوابته الإلكترونية، والذي سينظم الورشة الآنف ذكرها بالرباط يومي السبت 13 والأربعاء 17 والخميس 18 مارس 2021 على التوالي.

وستسمح ورشات العمل التفاعلية هذه للخبراء بوضع اللمسات الأخيرة على الدراسة المعنية من خلال مراعاة التوصيات التي ستخرج من ورش العمل النقاشية المختلفة هذه.

وذكر بيان المجلس، أن الدراسة ستكون متاحة في أبريل، وهي بمثابة مرجع وأساس على المستويين الوطني والإقليمي (منطقة المغرب العربي وجنوب البحر الأبيض المتوسط) لتطوير أنشطة جديدة لمناهضة خطاب الكراهية.

وأشار بيان المجلس إلى أنه يتم تنفيذ هذا النشاط في إطار شراكة الجوار بين مجلس أوروبا والمغرب 2018-2021، وذلك بدعم من قبرص وإسبانيا وليختنشتاين وموناكو والنرويج.

ومجلس أوروبا هو منظمة دولية يتجسد هدفها المعلن في دعم حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون في أوروبا.

وتأسس المجلس في عام 1949 ويضم 47 دولة مع تعداد سكاني يبلغ حوالي 820 مليون نسمة، ويعمل بميزانية سنوية تبلغ حوالي 500 مليون يورو.

ويختلف المجلس عن الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 دولة على الرغم من تشابكه معه في بعض الأحيان، ويرجع ذلك إلى حد ما إلى تبني الاتحاد الأوروبي العلم الأوروبي الأصلي الذي أنشأه مجلس أوروبا في عام 1955 والنشيد الأوروبي أيضًا.

ولم تنضم أي دولة إلى الاتحاد الأوروبي من دون أن تنتمي أولًا لمجلس أوروبا، كما يُعتبر مجلس أوروبا المراقب الرسمي للأمم المتحدة.

ويختلف مجلس أوروبا عن الاتحاد الأوروبي بأنه غير قادر على إصدار قوانين ملزمة، لكنه يتمتع بسلطة تطبيق الاتفاقيات الدولية المختارة التي توصلت إليها الدول الأوروبية حول مواضيع مختلفة.

وتُعد المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الهيئة الأكثر شهرة في مجلس أوروبا والتي تطبق الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي