شارك المقال
  • تم النسخ

مباحثات تجمع الرئيس الجزائري ونائبة وزير الخارجية الأمريكي

بحث الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الخميس، مع نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان، التعاون الاقتصادي الثنائي والعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وفق بيان لسفارة الولايات المتحدة.

وجاء في بيان مقتضب للرئاسة الجزائرية أن “الرئيس تبون استقبل شيرمان” دون تفاصيل أكثر حول الملفات التي تناولها اللقاء.

من جهتها، وزعت السفارة الأمريكية تصريحا مكتوبا لشيرمان عقب لقائها مع تبون قالت فيه: ” تريد كل من الولايات المتحدة والجزائر زيادة التعاون التجاري والاقتصادي مع بعضهما البعض”.

وأضافت شيرمان: “ناقشنا أيضا (مع الرئيس تبون) حرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين- مستعملة كلماتي- المتعمدة والمختارة مع سبق الإصرار وغير المبررة ضد أوكرانيا، وكيف أن تصرفات الرئيس بوتين تنتهك مبادئ ميثاق الأمم المتحدة”.

وأضافت شيرمان: ” كما تناول اجتماعنا بعض القضايا الإقليمية المهمة”.

وبحسب المسؤولة الأمريكية تتفق الولايات المتحدة والجزائر على أن الاستقرار الإقليمي هو المفتاح لمستقبل سلمي ومزدهر لمنطقة الساحل بأسرها.

وأردفت شيرمان: “كلا بلدينا يشعران بالقلق إزاء وجود قوات أجنبية مزعزعة للاستقرار ويعملان معًا لمواجهة الجماعات المتطرفة العنيفة”.

ونشر وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة تغريدة على تويتر قال فيها إنه “بحث مع شيرمان القضايا الاستراتيجية ذات الاهتمام المشترك على المستويين الدولي والإقليمي”.

وأضاف لعمامرة: “أتطلع إلى تعزيز هذا الحوار في الأيام المقبلة على ضوء التزامنا المشترك بتعزيز السلم والاستقرار وترقية الحلول السلمية للنزاعات”.

وبدأت شيرمان زيارة إلى الجزائر، أمس الأربعاء، وتنتهي اليوم، ضمن جولة في المنطقة بدأتها من إسبانيا ثم المغرب.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي