شارك المقال
  • تم النسخ

ما حقيقة حذف إدارة البيت الأبيض اعتراف ترامب بسيادة المغرب على الصّحراء؟

تضج مواقع جزائرية وصفحات عدة على مواقع التواصل بمعلومات وأخبار “مغلوطة” مفادها أن الإدارة الجديدة للبيت الأبيض، قامت بحذف بيان اعتراف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالسيادة الكاملة للمغرب على الصحراء الغربية من موقعها الإلكتروني.

بل ذهبت بعض المواقع الجزائرية إلى حد ادعاء أنه لا يمكن العثور على المواد الإعلامية المتعلقة بإعلان ترامب داخل موقع البيت الابيض وعند الولوج عبرا رابط الإعلان تظهر رسالة خطأ 404، لاسيما بعد ساعات من أداء الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، اليمين الدستورية.

وبعد أن تحققت جريدة “بناصا” من خلال عملية بحث بسيطة، تبين أن الأمر يتعلق بأرشفة القرارت دون حذفها.

وقام موقع البيت الأبيض الإلكتروني، يوم أمس (الأربعاء) بإحالة كافة قرارات وبيانات إدارة الرئيس السابق ترامب، إلى الأرشيف، بعد مباشرة الرئيس جو بايدن مهامه بعد مراسم تنصيبه.

ويمكن للمتصفحين لبوابة موقع البيت الأبيض الإلكتروني، والوصول إلى جميع بيانات إدارة ترامب التي تضم أرشفة كاملة الإدارة ترامب السابقة.

وقامت وزارة الخارجية الأمريكية، بنقل كافة قرارات الإدارة السابقة إلى الأرشيف، وكان من ضمنها أيضاً القرارات ذات الصلة بملف الصحراء المغربية.

وفي هذا الإطار، كتب يونس دافقير رئيس تحرير جريدة الأحداث المغربية، تدوينة له، عبر صفحته الرسمية في “الفيسبوك” إن سحب قرار ترامب الخاص بالصحراء من الموقع الالكتروني للبيت الأبيض اجراء عادي، وفق ما أدلى به مصدر ديبلوماسي رفيع المستوى.

وأوضح دافقير، أن كل رئيس جديد يحذف منشورات سابقه ليبدأ صفحته جديدة، مؤكدا أن القرارات التي قام بحذفها الرئيس الجديد توضع في خانة في موقع البيت الابيض تحت اسم “ارشيف” وتبقى سارية المفعول.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن هذا ما قام به ترامب مع اوباما، وأوباما مع بوش وهكذا دواليك.

وخلص المتحدث ذاته، إلى أن الحذف لا يحمل أي دلالة سياسية أو ديبلوماسية، وأن ما ألغاه بايدن هو القرارات غير المنطقية” ولايوجد بينها قرار الاعتراف بمغربية الصحراء.

حري بالذكر، أن جو بايدن، مرشح الحزب الديمقراطي، فاز على منافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية التي جرت في الثالث من نونبر سنة 2020.

وفي كلمته بعد الفوز وعد بادين بأن يكون رئيسا لكل الأمريكيين بعيدا عن التفرقة والتمييز فيما بينهم.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي