شارك المقال
  • تم النسخ

لهذا السبب قام الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ بمنح “وسام الشرف الرئاسي” للمستشار اليهودي للعاهل المغربي

اعترافا منه بالأدوار التي يقوم بها أندريه أزولاي، المستشار اليهودي للعاهل محمد السادس، في خدمة الشعب اليهودي، سيتم منح الأخير وسام الشرف الرئاسي لدولة إسرائيل من طرف إسحاق هرتسوغ، وذلك حسب ما كشفته صحيفة i24news العبرية.

وشملت لائحة الأسماء التي أعلن عنها الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، يوم أمس (الأحد)، اسم أندريه أزولاي، البالغ من العمر 82 عامًا في فئة الأفراد “الذين قدموا مساهمة فريدة للشعب اليهودي”. 

وجاء في بيان رسمي للرئاسة الإسرائيلية: “لقد قدم أزولاي مساهمة استثنائية للعالم اليهودي ويهود المغرب ودولة إسرائيل في تنمية العلاقات مع المغرب والحفاظ عليها على مر السنين، والحفاظ على التراث اليهودي في المغرب وتقديم الدعم والمشورة للقادة الإسرائيليين في سعيهم من أجل السلام في الشرق”.

وأوضح البيان أن “رؤيته في إقامة علاقات ودية وسلمية بين إسرائيل والمغرب تحققت في اتفاقيات إبراهيم ونفوذه واضح في كل مجال من مجالات هذه العلاقات”. 

وأسس أزولاي منظمة “الهوية والحوار” من أجل استعادة التراث اليهودي في المغرب وتعزيز التواصل بين الثقافات بين اليهود والفلسطينيين.

وفي عام 2020، وبحضور ملك المغرب، تم افتتاح “بيت الذاكرة”، وهو مركز للثقافة اليهودية أسسه أزولاي، وهي مزيج من اللغتين العربية والعبرية للتعبير عن “التعايش” بين اليهود والمسلمين في مدينة الصويرة في جنوب المغرب.

ويعتبر أزولاي أحد أبرز وجوه النخبة المغربية اليهودية التي ظلت ناشطة بالمملكة في وقت هاجر فيه معظم أبناء الطائفة اليهودية إلى أوروبا وأميركا وإسرائيل، حيث تولى منصبه منذ حكم الملك الراحل الحسن الثاني. 

واشتغل بالصحافة والمال والعمل المجتمعي والثقافي، ونشط في مجال الحوار الحضاري، وظهر في الحياة العامة بداية تسعينيات القرن العشرين مستشارا للملك الراحل الحسن الثاني، واستمر في منصبه إلى جانب الملك محمد السادس.

وولد أندري أزولاي عام 1941 في مدينة الصويرة، وسط أسرة مغربية يهودية من أصول أمازيغية. والده كان موظفا في عهد الحماية الفرنسية، وأعفي من مهامه على خلفية مساندته للوطنيين المغاربة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي