شارك المقال
  • تم النسخ

لمواجهة الهجرة السرية.. إسبانيا تمنح المغرب مركبات جديدة بقيمة 4 ملايين يورو

منحت الحكومة الإسبانية، 4 ملايين يورو، للمغرب، من أجل شراء عدد من المركبات، لصالح وزارة الداخلية، من أجل المساهمة في عدم جهود الرباط لضبط حدودها، ومواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وكشفت تقارير إسبانية، أن هذه الهدية الجديدة من سانشيز إلى المغرب، جاءت عبر المؤسسة الدولية والإيبيرية الأمريكية للإدارة والسياسات العامة “FIAPP”.

وتأتي هذه الخطوة، من أجل المساهمة في دعم الإدارة المتكاملة للحدود والهجرة في المغرب، وتشمل 60 كواد (دراجة رباعية العجلات)، و15 عربة، و5 شاحنات مبردة، و10 سيارات إسعاف.

وذكرت المصادر، أن هذه المركبات، يجب أن تُسلم إلى المغرب، قبل نهاية سنة 2023 الحالية، مع وجود ضمان لمدة سنتين عليها، أي أن إسبانيا، ستتحمل مسؤولية أي مشكل تشهده أي واحدة من هذه المعدات خلال هذه الفترة.

وحسب صحيفة “مونكلوا”، فإن الرباط، وضعت عدداً من الشروط بخصوص هذه المعدات، وهي على سبيل المثال، ألا تقل قوة محركات “الكواد”، عن 90 حصانا، وشاحنات المبردة عن 200 حصانا.

وسبق للحكومة الإسبانية، أن قدمت مساعدات أخرى للمغرب في السنوات الأخيرة، من أجل دعمه في جهوده لضبط الحدود، وتوفير المواد اللوجستيكية الضرورية لهذا الأمر.

جدير بالذكر أن أرقام الهجرة من المغرب، عرفت انخفاضا ملحوظا منذ تحسن العلاقات الدبلوماسية مع إسبانيا، مقابل ارتفاعها من سواحل الجزائر نحو جزر البليار.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي