شارك المقال
  • تم النسخ

للموسم الرابع على التوالي.. المغرب يحقق رقما قياسيا في صادرات “الهليون” الطازج

حقق المغرب إنجازًا مميزًا في مجال صادرات الهليون الطازج، وذلك وفقًا لمنظمة “إيست فرويت” المتخصصة في تحليل أسواق المنتجات الزراعية، ويشير التقرير إلى أن المغرب في طريقه لتحقيق رقم قياسي جديد في صادرات الهليون للموسم الرابع على التوالي.

وبحسب التقرير، نجح المصدرون المغاربة في الفترة الممتدة بين نوفمبر 2022 ومارس 2024 بشحن 320 طنا من الهليون الطازج، وهو رقم يتجاوز حجم الصادرات خلال نفس الفترة من الموسم الماضي والذي بلغ 260 طنا، ومع تبقي ثلاثة أشهر على انتهاء موسم الصادرات الحالي، يتوقع أن يحقق المغرب إنجازا أكبر في صادرات الهليون.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب شهد نموا ملحوظا في صادرات الهليون الطازج خلال السنوات الأخيرة، على الرغم من أن الكميات المصدرة لا تزال متواضعة نسبيا. كما شهد موسم إنتاج وتصدير الهليون المغربي امتدادا ملحوظا، ففي حين كانت ذروة الصادرات تتركز في الفترة بين يناير ومارس، فقد شهد الموسمان الماضيان استمرارًا لمعدلات تصدير مرتفعة حتى نهاية شهر ماي.

وتستهدف صادرات الهليون المغربية بشكل رئيسي سوق الاتحاد الأوروبي، مستفيدة من البداية المبكرة لموسم إنتاجها مما يمنحها ميزة تنافسية. وتعد إسبانيا المستورد الرئيسي للهليون المغربي، حيث تستخدمه للاستهلاك المحلي وإعادة التصدير إلى دول أخرى.

ومع ذلك، شهد موسم الصادرات الحالي تحولا في خارطة الدول المستوردة للهليون المغربي، حيث برزت بلجيكا كمستورد رئيسي لأكثر من نصف الصادرات، ولا تزال إسبانيا تحتل المرتبة الثانية بنسبة ثلث تقريبا من الصادرات، في حين تم توزيع كميات أقل على كل من فرنسا وهولندا والمملكة المتحدة.

كما يسعى المغرب إلى استكشاف أسواق بديلة في منطقة الشرق الأوسط لتصدير الهليون. وعلى الرغم من أن الصادرات إلى هذه المنطقة لا تزال محدودة، إلا أن هناك بعض التقدم.

فعلى سبيل المثال، تم تصدير حوالي 100 كيلوجرام من الهليون إلى البحرين في موسم 2021/2022، وحوالي نفس الكمية إلى قطر في موسم 2022/2023. وشهد الموسم الحالي تصدير المغرب لـ 1.7 طن من الهليون إلى الأردن.

ويعزز هذا التنوع في أسواق التصدير طموح المغرب في زيادة صادرات الهليون وتحقيق مكاسب اقتصادية أكبر من هذا المحصول الواعد.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي