شارك المقال
  • تم النسخ

للاحتفال بـ”الهيلولة”.. طائرةٌ إسرائيلية تحطُّ غداً بمطار الراشيدية رغم إغلاق أجواء المملكة

علمت جريدة بناصا، من مصادر مطلعة أن طائرة إسرائيلية ستحط غدا، على الساعة الحادية عشر ليلا بمطار مولاي علي الشريف بالراشيدية، قادمة من مطار بن غريون في رحلة رقم LY3555، وعلى متنها 170 سائحا للاحتفال بالهيلولة بمنطقة تولال نواحي الريصاني.

وأضافت المصادر ذاتها، أن مسؤولين محليين سيكونون في استقبال الطائرة، التي ستحط بالمطار بالإضافة إلى رحلات خاصة قادمة عبر مدينة ملقا الإسبانية في الليلة نفسها.

 وحسب البرنامج المخطط له، سينتقل الحجاج بعد حفل “الهيلولة” لزيارة أوليائهم بمنطقة الريصاني، حيث من المرجح أن تنطلق رحلة العودة صوب مدينة مراكش.

وفي اتصال ربطته جريدة بناصا مع إبراهيم حطربوش، مدير مطار مولاي علي الشريف، نفى توفره على أي معلومات حول الرحلة المذكورة، وحول ما إذا كان 170 إسرائيليا سيحطون بالمطار.

وتابع المدير ذاته، أنه لا علم له بوجود برمجة استقبال طائرة إسرائيلية، مُشيرا إلى أن للأمر ارتباطا مباشرا بالمديرية العامة للطيران المدني، وما زال مطاره لم يتوصل بأي مراسلة حول الموضوع.

وتأتي الرحلة المذكورة، في سياق أعلنت فيه الحكومة المغربية إغلاق الأجواء أمام الرحلات القادمة للمغرب، في ظل انتشار متحور “أوميكرون”، وهو ما سبب ركودا للقطاع السياحي ودفع مهنيي القطاع للاحتجاج أمام وزارة السياحة في ظل استمرار الأزمة الخانقة التي تسير بالمقاولات السياحية والفنادق نحو الإفلاس.

كما قد أوقفت قرارات إغلاق الأجواء انتعاشة جزئية عاشتها السياحة المغربية، والتي ما إن استبشرت خيرا برجوع الأمور لسابق عهدها، ولو نسبيا، حتى فوجئت بإغلاق جديد، لا تدري موعدا لنهايته.

وجدير بالذكر أن “الهيلولة” تنطلقُ  في منتصف شهر يناير، وتستمرُ لمدة 4 أيام، تعرف احتفالاتٍ بالرقص طوال الليل فيما يقومُ بعض من يفدُون إلى القرية بإيقاد الشموع في ضريح الولي إسحاق أبي حصيرة، وترديد تراتيل دينيَّة على حائطٍ مقدس و يضرمُون نارًا كبيرة بجانبه.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي