شارك المقال
  • تم النسخ

لقاء دراسي يناقش إعادة التأهيل الصحي في مرحلة ما بعد كورونا

التأم متخصصون في الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل، السبت في الدار البيضاء، لمناقشة الإشكالية المتعلقة بإعادة التأهيل الصحي في مرحلة ما بعد كوفيد – 19.

وجمع هذا الموعد العلمي، الذي تم تنظيمه بمبادرة من الجمعية المغربية للطب الفيزيائي وإعادة التأهيل (SOMAREF) ، أطباء من مختلف القطاعات الجامعية ، وأطباء القطاع العام والحر من مختلف مناطق المملكة ، لمناقشة المضاعفات الوظيفية لـكوفيد 19، ولا سيما متلازمة عدم التكيف مع الإجهاد الذي يتسبب فيه .

وبهذه المناسبة دعا المشاركون في اللقاء إلى وضع بروتوكولات تتعلق بعملية إعادة التأهيل الصحي لصالح هؤلاء المرضى حسب حالة كل منهم.

وفي هذا السياق استعرض الدكتور مصطفى بوتبوشت ( أخصائي التخدير والإنعاش وطب الآلام ) طرقا علمية وطبية جديدة للتقليل من تأثير الألم لدى المرضى ، وخاصة أولائك الذين عانوا من مرض كوفيد -19.

وأضاف ،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن هذه الأساليب الجديدة ستسمح للمرضى بالاستفادة من جلسات إعادة التأهيل في الظروف المثلى ومن دون الشعور بألم .

من جهته قال رئيس مصلحة الطب الفيزيائي والتأهيل بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد ( الدار البيضاء ) الدكتور عبد اللطيف فاطمي في تصريح مماثل ، إن جمعية (SOMAREF) ، التي رأت النوار عام 1993 نظمت هذا اللقاء من أجل تدارس ومناقشة الأساليب والحلول المبتكرة الخاصة لفائدة المرضى ، الذين يواجهون صعوبات جسدية وإعادة تأهيل بشأن عملية الشفاء .

وشدد على ضرورة علاج كل شخص حسب المرض الذي يعاني منه والأعراض التي تظهر عليه .

وتعمل الجمعية على تحسين ظروف ممارسة عملية إعادة التأهيل المتعلقة بالطب الفيزيائي وإعادة التأهيل ، من أجل تحسين الخدمات ومنع بعض التدهور الوظيفي الذي قد يحدث في بعض الأمراض المزمنة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي