شارك المقال
  • تم النسخ

لفتيت يكشفُ عدد طلبات استيراد الطائرات بدون طيار التي وافقت عليها “الداخلية”

كشف ويزر الداخلية، عبد الوافي لفتيت، إن وزارته قد وافقت على 329 طلبا لاستيراد، وبشكل دائم، للطائرات بدون طيار، من تلك التي تُستعمل في الأغراض المهنية.

وبخصوص الاستيراد المؤقت، أوضح المسؤول الحكومي ذاته في جوابه على سؤال كتابي للنائبة البرلمانية خديجة اروهال، حول “آثار عدم الترخيص باستيراد طائرات بدون طيار على إنجاز بعض الصفقات العمومية” أن قد جرى تلبية 287 طلبا لاستيراد هذا النوع من الطائرات، ليصل بذلك مجموع الطلبات التي تمت الموافقة عليها، 616 طلبا، ما بين مؤقت ودائم.

وزير الداخلية، أبرز أنه “منذ عام 2015، قامت الوزارة المكلفة بقطاع التجارة، بإخضاع عملية استيراد الأجهزة الطائرة من دون طيار، المدفوعة بمحرك والمتحكم فيها عن بعد، لرخصة مسبقة للاستيراد”.

ولفت إلى أن “استيراد هذا النوع من الطائرات يكون إما دائما أو مؤقتا، حيث توضع طلبات الاستيراد الدائم للطائرات بدون طيار عبر المنصة الإلكترونية (Portnet)، التابعة لمصالح المديرة العامة للتجارة بوزارة الصناعة التجارة، والتي من خلالها تطلب رأي وزارة الداخلية في الموضوع”.

أما الاستيراد المؤقت، فأفاد الوزير ذاته أن “طلباته هو الآخر تودع لدى مصالح إدارة الجمارك التي تقوم بدورها بطلب رأي وزارة الداخلية”.

وعن شروط منح التراخيص، لفت عبد الوافي لفتيت إلى أن ” وزارة الداخلية، تبدي موافقتها على طلبات الاستيراد المذكورة، بعد التأكد من أن استعمال الطائرة المستوردة لا يشكل تهديدا للأمن العام أو للمنشآت ذات الطابع الحساس، وبأنها ستستعمل فعلا لأغراض مهنية محددة، قبل أن يتابع بأنه “تتم مصادرة الأجهزة التي يتم استيرادها أو استعمالها من دون ترخيص”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي