شارك المقال
  • تم النسخ

لعدم تجاوبها معهم.. دكاترة الوظيفة يُقررون خوض إضراب وطني واعتصام إنذاري أمام الوزارة

يعتزم الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب، خوض إضراب وطني يوم الأربعاء القادم، بجميع المؤسسات الحكومية، مصحوبا باعتصام إنذاري أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وذلك بسبب ما أسماه عدم تجاوب الحكومة المنتخبة مع مطالبه المشروعة.

وسجل الاتحاد ذاته في بيان صادر عنه، والذي توصل منبر بناصا بنسخة منه، مظاهر أزمة فئة الدكاترة الموظفين، والذي اعتبر من بين أولى أسبابها، تماطل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و الابتكار في حل هذا الملف، بتغيير إطار الدكاترة الموظفين إلى أساتذة التعليم العالي مساعدين.

كما دعا عبر البيان نفسه، رئيس الحكومة إلى إيجاد حل عاجل لهذا الملف، والقيام بمبادرة حقيقية بتغيير إطار الدكاترة الموظفين دفعة واحدة، عبر مرسوم وزاري لرئيس الحكومة يدمج الدكاترة الموظفين في النظام الأساسي للأساتذة الباحثين إسوة  بباقي الدكاترة الموظفين.

وحمل المسؤولية لكافة المتدخلين في هذا الملف، الذين قاموا بتبخيس القيمة الاعتبارية لشهادة الدكتوراه في المغرب وحامليها، وأصروا على نهج سياسات معادية للبحث العلمي وجعل المغرب متخلفا في البحث العلمي .

وعبر عن رفضه لطريقة تدبير المناصب الجامعية التحويلية التي رأى بأنها تعرف خروقات كبيرة، كون معظم هذه المناصب يتم وضعها على مقاس أسماء معينة، وليُتابع أن هذا ما جعل العشرات من الطعون تُقدَّم ضد هذه المباريات، مما جعل وضع المغرب محرِجا أمام المنتظَم الدولي، وجعل الجامعة المغربية اليوم مؤسسة لا تقوم بدورها الاعتباري.

وفي تصريح خص به جريدة بناصا الإلكترونية، أفاد رئيس اللجنة الإعلامية للاتحاد، الدكتور إدريس الشراوطي، أن رغبة الاتحاد في خوض إضراب وطني واعتصام إنذاري أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، يأتي نتيجة لتماطل الحكومة المغربية المنتخبة في حل ملف الدكاترة الموظفين، والذي عمّر طويلا، رغم أنه لا كلفة مالية له.

واسترسل الشراوطي بالقول “هذا التماطل يؤدي إلى استمرار وإطالة معاناة الدكاترة الموظفين، مع التهميش و الإقصاء وحرمانهم من ممارسة حقهم في البحث العلمي في إطار مناسب لشهادة الدكتوراه”.

وتابع ” إن الاتحاد العام الوطني للدكاترة الموظفين بالمغرب، يجدد مطالبته للحكومة المغربية بمنح الدكاترة الموظفين إطار أستاذ باحث، مع دمجهم في القانون الأساسي للأساتذة الباحثين، عدا هذا سيبقى الاتحاد مستمرا في نضالاته التصعيدية حتى ينال الدكاترة الموظفون حقهم المشروع.”

يُشار إلى أن بيان الاتحاد قد دعا جميــع الدكاترة الموظفين عبر التراب الوطني، إلى المشاركة المكثفة والفعلية في الإضراب الوطني و الاعتصام الممركز أمام وزارة التعليم العالي يوم الأربعاء 12 يناير 2022، ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا، كما دعا جميع الهيئات النقابية و الحقوقية والمنظمات الوطنية والدولية إلى الوقوف بجانبه، في استعداده للأشكال النضالية التصعيدية القادمة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي