شارك المقال
  • تم النسخ

لحماية الحيوانات الأليفة.. المغرب يُقرّ قواعد صارمة لاستيراد وجبات اللحوم المصنعة في أغذية الكلاب والقطط

أصدرت وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) تقريرًا يُفيد بأن المغرب وضع مسطرة جديدة لإجراءات استيراد وجبة اللحوم المصنعة، والتي لم يكن لها إطار تنظيمي مُسبق.

وأشار التقرير إلى أن هذه اللوائح الجديدة تسمح الآن باستخدام وجبة اللحوم المصنعة في أغذية الكلاب والقطط، مما يفتح المجال لتطبيقات أوسع للمنتجات الحيوانية المُعالجة (Rendering Products) في أعلاف الحيوانات الأخرى.

وتنصّ اللوائح الجديدة على وجوب حصول المنشآت على ترخيص فردي من طرف “المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية” (ONSSA) لمزاولة تحضير أغذية الكلاب والقطط بشكل حصري، كما يتعيّن على هذه المنشآت الامتثال لشروط محددة منصوص عليها في مسطرة الإجراءات.

وتشمل شروط الاستيراد تقييمًا مسبقًا من طرف “المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية” للبلد المصدر، والذي يشمل ظروف إنتاج وشهادات وجبة اللحوم المصنعة.

وسيتم نشر قائمة الدول والمؤسسات المصرح لها بتصدير وجبة اللحوم المصنعة إلى المغرب على موقع “المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية”. ويجب أن تتضمن طلبات الاستيراد وثائق مُفصلة، مثل برنامج المراقبة الذاتية والنشرات الفنية التي تحدد أساليب التصنيع ومعدلات الإدراج في الأغذية.

وتتطلب إجراءات إدارة المخاطر والرقابة تشديد الرقابة من طرف المصالح البيطرية على المنشآت التي تستخدم وجبة اللحوم المصنعة المُستوردة. ويجب وضع خطة لمراقبة الصحة وإجراءات تتبُّع مُحددة واعتمادها من طرف المصالح البيطرية.

وتتضمن مراقبة الاستيراد عند المنافذ الحدودية عملية مُكوّنة من أربع خطوات: الرقابة الوثائقية، ومراقبة الهوية، والفحص المادي، والتحليل المخبري.

ويقع على عاتق المشغلين مسؤولية ضمان استخدام وجبة اللحوم المصنعة المُستوردة حصريًا في إنتاج أغذية الكلاب والقطط داخل منشآتهم المرخصة. ويمكن أن يؤدي عدم الامتثال إلى سحب ترخيص المنشأة بشكل فوري.

وأشارت وزارة الزراعة الأمريكية إلى أن هذه اللوائح الجديدة تُعدّ تطورًا مهمًا في صناعة أغذية الحيوانات الأليفة بالمغرب، حيث تهدف هذه الإجراءات إلى تعزيز سلامة المنتج وتعقبه وجودته، مما يُساهم في بناء سوق أكثر قوة وتنظيمًا لأغذية الحيوانات الأليفة في المغرب.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي